القاهرة : الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
محمد الباز رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمد العسيري رئيس التحرير التنفيذي
ads
تقارير ومتابعات
الأحد 03/أبريل/2016 - 08:47 م

"الجاليات المصرية" تثور ضد سياسات "نبيلة مكرم".. وزيرة الهجرة تعمل لحساب "شلتها".. و"المصريين في الخارج" للوزراء: "صبحوا على مصر بشوية من اللي بتاخدوه"

الجاليات المصرية
سارة الشلقاني - إسلام جمال
dostor.org/1026098

عقد اتحاد الجاليات المصرية في الخارج، مؤتمرًا صحفيا، صباح اليوم، في القاهرة لمناقشة كيفية دعم الاقتصاد الوطني والإعلان عن المعوقات التي تواجههم، بحضور عصام عبدالصمد رئيس اتحاد المصريين بأوروبا، وإمام يوسف رئيس اتحاد المصريين بالسعودية، وعلي ربيع عضو اتحاد المصريين بإيطاليا، وصالح فرهود رئيس اتحاد المصريين بفرنسا.


وناقش المؤتمر الأزمات التي يواجهها المصريون بالخارج خلال محاولاتهم للاستثمار داخل البلاد، إذ قال "عبدالصمد"، إن الجاليات المصرية تعد أقوى مصادر العملة الصعبة، إذ أنهم يحوّلون 1.5 مليار دولار شهريا إلى البنوك المصرية، مقارنة بقناة السويس، التي تضخ نص مليار، والسياحة التي تضخ نحو مليار فقط.

وأعرب خلال كلمته في المؤتمر، عن استياءه من عدم تغيير وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، في التعديل الوزاري الجديد، قائلًا: "رئيس الوزراء أخفق وبدلًا من أن نعفيه من منصبه أعطيناه فرصة أخرى، فبدل من أن نعدل سياساتنا كما تفعل دول العالم القوية، بدلنا أشخاص بأشخاص وبقيت السياسة كما هي".

وناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلغاء وزارة الهجرة، إذ قال باكيًا: "غلطة عمري إني طالبت بوزارة لينا، أبوس إيديك ياريس خد مننا الوزارة".

وأضاف أنهم ساندوا الرئيس خلال كافة سفرياته التي أجراها في الخارج، قائلا: "إحنا اللي كنا واقفين مع الريس لما سافر برلين وإيطاليا وغيرهم، وألمانيا كانت أصعب سفرية، خاصة أن البرلمان كان ضده وكذلك السلفية الجهادية والإخوان".
وتابع: "تعرضت للضرب الذي أدى إلي إصابتي بكدمات خطيرة في جسدي وكسر أسناني، وكذلك اقتحام منزلي، كل ذلك لحماية الرئيس".

وأكد أن القنصل المصري العام في لندن، علاء يوسف، لا يقدر حجم المسئولية الملقاة على عاتقه، مطالبًا وزارة الخارجية بانتقاء المسئولين و نقل "يوسف" لدوله أخرى كـ"بوركينا فاسو" علي سبيل المثال.

وعلق على مبادرة الرئيس "صبح على مصر بجنيه" قائلا: "صبحوا انتوا على مصر بشوية، وزير الخارجية يصبح على مصر بشهر ولا حاجة من الأربعة مليون اللي بياخدهم".

ومن جانبه، قال رئيس الاتحاد العام للمصرين في السعودية، إن التحالف يقدم مشروع لزراعة 500 ألف فدان لزراعة القمح ومحاصيل الزيوت ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 30 ألف فدان للمشروع، 20 ألف فدان في المنيا، و10 الآف فدان في توشكى، مطالبا برعاية الدولة برعاية المشروع والإشراف عليه.

وأضاف أن المصريين بالخارج مستعدون لإعادة تشغيل أكثر من 5 آلاف مصنع مُعطل في مصر، وتمويلها، في حال تقديم الدولة سبل تواصل جادة لهم.

وقال: "نريد تمويل زراعة القمح في مصر، وسد الفجوة الغذائية"، مؤكدًا: "عيب تكون مصر أكبر مستورد للقمح في العالم".
واقترح المتحدث باسم اتحاد المصريين في أوروبا بناء مدينة للمصريين في الخارج داخل مصر عن طريق التمويل العقاري لمدة 25 سنة، يحصل عائدها بالعملة لمدة 25 سنة.

وقال هشام رئيس مؤسسة مصر في قلبنا هولندا، إنه بعد هجومهم على وزيرة الهجرة تلقوا العديد من التهديدات بالقتل، مشيرًا إلى أنه لا يخشى تلك التهديدات لان هدفه الأول هو "مصلحة مصر".

وأصدر الاتحاد، المكون من 32 اتحاد، بيانًا، أعلن خلاله دعمه لعدد مشروعات مثل: "اركب طيارة بلدك، وبورسعيد مدينة عالمية"، بالإضافة إلى تجميد التعاون مع نبيلة مكرم، ومطالبة مجلس النواب بإقالة وزيرة الهجرة للحفاظ على وحدة المصريين في الخارج، مؤكدين أنه سيتم إرسال طلب رسمي إلى رئاسة الجمهورية ومجلسي الوزراء والنواب.

قال صالح فرهود، رئيس اتحاد الجاليات المصرية في فرنسا، إن وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، تستمع إلى من هم حولها فقط، مؤكدًا: "الوزيرة تخدم نفسها واللي حواليها وبتاخد الأوامر منهم".

وأضاف فرهود أن نبيلة مكرم ليست متعاونة مع الجاليات المصرية في الخارج، مشيرًا إلى أن المصريين في الخارج متكفلين بـ60 مليون مصري داخل البلاد، أي أن كل شخص يعد متكفل بأسرة مكونة من 5 أو 6 أفراد.

ads
ads
ads