جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مخاطر تحملها إليك "الألبان".. ومعادلة غذائية للاستفادة بالكالسيوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ترسخ في أذهان العديد من الناس أن الكالسيوم وحده قادر على حماية الجسم من هشاشة العظام، وأنه ذلك البطل الخارق الذي يمكن لمحتواه من الكالسيوم بناء الجسم دون مساعدة من أي عنصر آخر.

أكد دكتور محمد سيد مسعود، أستاذ تغذية الإنسان بمركز البحوث الزراعية، والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن شرب اللبن بكثرة قد يتسبب أحياناً في الإصابة بهشاشة العظام، موضحاً أن هناك معادلة تعرف بـ "2 كالسيوم : 1 فسفور".

وتابع" تعتمد هذه المعادلة على ضرورة إمداد الجسم بالكالسيوم، فضلاً عن إعطائه الفسفور حتى يستفيد الجسم من الكالسيوم الموجود في اللبن، ولا يمكن للجسم الاستفادة من أحدهم عند تغير نسبته، فالشخص الذي اعتاد مثلا شرب المياه الغازية بكثرة بجانب اللبن، لا يحصل جسده على استفادة من الكالسيوم بسبب زيادة نسبة الفسفوريك العالية التي تخل بالمعادلة".

وشدد مسعود على ضرورة تناول كوب من عصير البرتقال، حتى يتكون وسط حمضي يعمل على تحقيق المعادلة، ومن ثم استفادة الجسم.

وأضاف أن الوسط الحمضي يتكون أيضاً في وجود "فيتامين د"، الذي يتكون في الجسم تلقائيا عند التعرض إلى الشمس الصباحية.

وأشار أستاذ التغذية إلى أن هناك أبحاث حذرت نتائجها من أن زيادة الكالسيوم، تتسبب في تراكم الدهون على الشرايين، مؤدية لخشونتها وضيقها، ومن ثم الإصابة بالجلطات.

ونصح بضرورة تناول الأطعمة الغنية بقيمة غذائية عالية بمعدلات بسيطة، لأن الإسراف في تناولها قد ينقلب إلى ضرر، إضافة إلى التنوع في تناول الأطعمة ، موضحاً أن لا يوجد طعام واحد يحتوى على فائدة مائة في المائة.