جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

عالم مصري ينال لقب "عالم مميز" من جمعية آلات الحوسبة

جريدة الدستور

نال الأستاذ الدكتور مصطفي يوسف، مؤسس ومدير مركز الأبحاث اللاسلكية بالجامعة المصرية اليابانية، لقب "عالم مميز" من قبل جمعية آلات الحوسبة "ACM"، في إنجاز جديد يُضاف للجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

وينال هذا الشرف الرفيع أعضاء النخبة الذين حققوا إنجازات مهمة على مستوى العالم لها تأثير كبير على مجال الحوسبة.

ووفقا لالكسندر ولف، رئيس جمعية آلات الحوسبة، "فإن الحائزين على هذا التكريم هم اللذين يقومون برسم المستقبل بطرق جديدة وحديثة مهمة.

ونال يوسف هذا التكريم نتيجة لمساهماته الرائدة في مجالات تقنيات تحديد المواقع، والتي أحدثت ثورة في تطبيقات الملاحة، وإمكانية استبدال تقنية "GPS"، بتقنيات ذات دقة أعلى وسعر أقل واستهلاك طاقة أفضل، ونظم المعلومات الجغرافية في داخل المباني.

وساعدت تلك المساهمات في إتاحة تحديد أماكن الأشخاص والأشياء داخل أي مبنى على مستوى العالم، مما يفتح الباب للعديد من التطبيقات الجديدة مثل الملاحة داخل المباني ومساعدة رجال الإنقاذ والمنازل الذكية وإنترنت الأشياء، والشبكات اللاسلكية النقالة والتي تتيح استخدام أجهزة المحمول في تطبيقات جديدة مبتكرة لتحسين الحياه اليومية، مثل الصحة الإلكترنية للأماكن النائية، والتحكم في الأشياء بالإيماء والشبكات الواعية وغيرها.

يذكر أن الدكتور يوسف تم تكريمه في جميع أنحاء العالم لمساهمته المميزة في مجال الحوسبة مثل جائزة أفضل اختراع من جامعة ماريلاند الأمريكية، والجائزة المشتركة TWAS-AAS-Micorosft، وجائزة الدولة المصرية، وجائزة الكوميسا للابتكار.

وحصل أيضاً على عدة جوائز أبحاث من جوجل، وكذلك جائزة أفضل ورقة بحثية من مؤتمر نظم المعلومات الجغرافية ACM SIGSpatial، وتغطي أبحاثه مجالات شبكات المحمول اللاسلكية والحوسبة النقالة، تقنيات تحديد المواقع، وأمن الشبكات.