جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

"التموين": 30 مليون شخص سيخرجون من "منظومة الدعم"

 الدكتور خالد حنفى
الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية

قال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن نحو من 20 – 30 مليون شخص مقيدون بمنظومة دعم السلع الغذائية، سيخرجون منها بعد انتهاء تنقية البيانات.

وأوضح في بيان الأربعاء، أن الوزارة بدأت منذ شهرين، جمع استمارات ممن يحصلون فعليا على دعم السلع الغذائية من البقال التموينى، تضم بيانات اسم الأب ورقمه بطاقته، واسم الأم ورقم بطاقتها والأبناء، حتى يمكن التعرف على من يحصل فعليا على الدعم، وحصر من يحصلون عليه مرتين، الأولى من خلال بطاقة الأب والثانية من بطاقة خاصة به.

وأكد أنه تم جمع 20 مليون استمارة حتى الآن، وجرى الاتفاق مع وزارة الإنتاج الحربى والشركات عمل تفريغ للبيانات وتحويل هذه الاستمارات لمعلومات يتم إرسالها لوزارة الداخلية بهدف التوصل للأسماء المكررة، على أن ينتهى هذا الإجراء خلال 3 أشهر قادمة، متوقعًا أن يخرج من المنظومة بسبب الأسماء المتكررة نحو 10 – 15 مليون شخص.

وفى نفس الإطار توقع حنفى أن يخرج 15 مليون آخرين من المسجلين بمنظومة دعم السلع الغذائية من الأبناء، الذين ارتفع مستوى دخولهم، وما زالوا مسجلين في بطاقات آبائهم.

وحول قيمة دخل المواطن الذي ستعتبره الحكومة غير مستحق للدعم، أشار إلى أن هذا الأمر سيحدده البرلمان.

وأكد أن عددا كبيرا من المسجلين بالمنظومة غير مستحقين للدعم لكن لم يمكن حصرهم فعليا حتى الآن، ومنهم من يتجاهل خروجه من المنظومة حتى لا يتكلف عناء الإجراءات.