جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

أحد صحفيى الجزيرة المفرج عنهم: السيسى أقدم على خطوة مهمة

السيسى
السيسى

أشاد الأسترالي بيتر غريست، أحد صحفيي الجزيرة المفرج عنهم بعفو رئاسي، إطلاق السلطات المصرية سراح زميليه وآخرين.

 

وقال غريست، بعد تسلمه عن زملائه جائزة حرية التعبير من قبل الجمعية الدولية لنوادي الصحافة، أمس الثلاثاء بالعاصمة البولندية وارسو:"بإطلاق سراح مائة سجين بمن فيهم فهمي وباهر، أقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى على خطوة مهمة جدا".

 

وسلمت الجائزة إلى الأسترالى بيتر غريست، الذي تسلمها بالأصالة عن نفسه والنيابة عن زميليه الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد، وذلك خلال احتفال أقيم فى العاصمة البولندية.


وكان الصحفي الكندي في قناة الجزيرة محمد فهمي الذي عفا عنه الرئيس عبد الفتاح السيسى في نهاية سبتمبر، أعلن أنه غادر الثلاثاء مصر حيث كان يقضى عقوبة بالسجن بتهمة دعم جماعة الإخوان.

 

وقال فهمي، في تغريده على حسابه على موقع تويتر أرفقها بصورة له وهو فى مطار القاهرة، أن السفير الكندى فى مصر تروى لولاشنيك رافقه حتى بوابة المغادرة.

 

وكان الرئيس السيسى قد أصدر سبتمبر الماضي عفوا عن مائة من الشباب بينهم صحفيا الجزيرة محمد فهمى وباهر محمد و16 ناشطة ، وفي أغسطس الماضي قضت محكمة جنايات القاهرة، بسجن غريست غيابيا ثلاث سنوات وبالعقوبة نفسها لمحمد فهمى وباهر محمد اللذين تم حبسهما فور صدور الحكم.


وكانت هذه ثانى محاكمة لهم إذ ألغت محكمة النقض المصرية حكما أول صدر فى يونيو 2014 وقضى بالسجن سبع سنوات لمحمد فهمى وبيتر غريست وعشر سنوات لباهر محمد.