جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

13 سببًا وراء إصابتك بالعقم.. اعرفيهم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

إن كنتِ ترغبين في أن تصبحي أمًا و تبحثي عن أفضل الوسائل لتحقيق هذا الحلم، يقدم لكِ اليوم موقع health مجموعة من الأسباب التي تؤثر على خصوبتك كي تتجنبيها.

-الزيادة في الوزن، حيث أثبتت دارسة علمية أن النساء الذين يعانون من السمنة في سن 18 يكونون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة تكيس المبايضح و هو اضطراب هريموني الأكثر شيوعًا بين النساء في فترة الحمل.

-النحافة الزائدة تؤثر على خصوبتك؛ لأنها تؤدي إلى انخفاض هرمون اللبتين المتحكم في عملية الجوع و الشبع الخاصة؛ مما يؤثر بالسلب على فترات حيضك، لذا احرصي على تناول الطعام الصحي.

-التقدم في السن أو بمعنى أخر وصول إلى سن اليأس، الذي يبدأ فيه عملية الطمث في الانقطاع مع انخفاض عملية التبويض لدى المرأة.
-الوراثة يمكن أن تكون أحد العوامل المسببة للعقم، حيث إن المرأة تولد مع كمية معينة من البيض، و الوراثة قد تجعلها أكثر أو أقل.

-التعرض المستمر للمواد الكيميائية المنزلية كالمبيدلت الحشرية، و المركبات الصناعية، التي تقلل قدرة الزوجين على الإنجاب بنسبة 29%.

-التدخين يؤذي الجنين و يؤثر بشكل كبير على فرص المرأة في الحمل، حيث إن دخان السجائر يعطل الهرمونات ويضر بالحمض النووي لدى كل من الرجال والنساء؛ مما يؤدي إلى العقم.

-الرضاعة الطبيعية تؤثر بالسلب على عملية الحمل و خصوصًا إذا استمرت لفترة طويلة؛ لذا ينصح الأطباء بالانتظار لمدة لا تقل عن 18 شهرًا قبل التفكير في إنجاب طفل أخر.

-الإفراط في ممارسة الرياضة يؤثر على دورة الطمث، و عملية التبويض الخاصة بك؛ لذا مارسي الرياضة باعتدال.
-تحديد النسل عن طريق الحقن يمنع الحمل لمدة 12 إلى 14 أسبوعًا حتى زوال مفعوله، حاولي أن تبتعدي عن وسائل منع الحمل عن طريق الحقن.

-القصور في أداء الغدة الدرقية يؤثر بالسلب على حدوث الحمل و عملية المبايض؛ لذا يتوجب عليك تشخيصها من حين لأخر.
-الكافيين يؤثر بالسلب على عملية انتقال البيض من المبايض إلى قناة فالوب بالرحم يؤثر على عملية التخصيب؛ لذا لا تفرطي في تناوله.
-الأمراض الجسدية كمتلازمة تكيس المبيض، بطانة الرحم، الأورام الليفية الرحمية وأمراض المناعة الذاتية تؤثر في عملية التخصيب.
-الإجهاد يؤثر بالسلب على عملية التبويض و الخصوبة إذا استمر لمدة طويلة.