جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مفاجآت للقراء في إصدارات "قصور الثقافة" بمعرض الكتاب

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب

ساعات قليلة تفصلنا عن انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السادسة والأربعين، والمقرر افتتاحه بعد غدٍ الأربعاء، بمشاركة 26 دولة مختلفة على مستوى أنحاء العالم، و850  دور نشر منها للعربى والأجنبى والمصرى، حيث إن هذا العام يختلف عن سابقه فى أعداد دور النشر المشاركة وأنواع الكتب والإصدارات الجديدة.

وتشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة فى المعرض بمجموعة كبيرة من الإصدارات الحديثة التى لم نشهدها من قبل فى الأسواق منها المترجم ومنها العربى.

وأكد ابتهال العسلى، مدير إدارة النشر بالهيئة فى تصريحات خاصة بـ"الدستور" أنهم مستعدون لمعرض هذا العام بمجموعة من الإصدارات التى لم تشهدها الهيئة من قبل منها "التراثى، النقدى، والشعر الإبداعى، والدراسات النقدية" وغيرها الكثير من الإصدارات التى تفاجئ بها الهيئة قراءها بمعرض الكتاب المقبل.

وقالت ابتهال، أنه لم يخف دور إصدارات المرأة فى المعرض، حيث يشارك كتاب "المرأة فى عصر الديمقراطية" للكاتب إسماعيل أباظة، وكتاب "نقد عقل المرأة" للدكتورة منى أبو سنة، إلى جانب "ثورة الجياع" لصلاح هاشم الذى يتناول دراسة اجتماعية فى تاريخ الثورات بشكل اجتماعى فسيولوجى.

وأضافت ابتهال، أن أسعار إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة تتميز بأنها مخفضة حيث إنها تترواح ما بين 2 إلى 9 جنيهات سعر الكتاب الواحد فى حين أن مثل هذه الإصدارات فى أماكن أخرى تبدأ أسعارها من 15 إلى مئات الجنيهات، موضحة أن الهدف الإساسى من الهيئة هو توصيل الكتاب إلى القارئ بشكل أدبى وثقافى وليس الربح أو الكسب المادى.

وأشارت إبتهال، إلى أن الهيئة تقدم خصومات كثيرة على إصداراتها بالمعرض تصل حتى خمسين فى المائة للكتاب، إلى جانب توزيع هدايا عديدة على زوار المعرض وعلى الأطفال بداخل معرض الكتاب حتى تجذب القراء والجمهور للإقبال على المعرض والتعرف على إصدارات الهيئة.

وتابعت ابتهال، أن خيام الهيئة بالمعرض سوف تقيم العديد من حفلات التوقيع لأصحاب أحدث الإصدارات، حتى تشاركهم الفرحة والبسمة لإصدار أعمالهم الأدبية والثقافية التى يتطلع ويقرأها الجمهور.

وأوضحت ابتهال، أن الكتاب الورقى سوف يستمر ويسارع التطور التكنولوجى، لآن له مكانة تراثية وتوثيقية لدى الجمهور والقراء، حيث أنه لا يمكن الاستغناء عنه، مما يؤكد على أن المعرض هذا العام سيشهد إقبالا غير مسبوق على شراء الكتب الورقية.