جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

احترم نفسك


نحن لا نستطيع أن نحيا إلا بالهواء، بالماء، بالغذاء، وبالاحترام«احترامك لنفسك، احترامك للآخرين واحترام الآخرين لك».. سواء كنت غنيًا أو فقيرًا، سواء كنت رئيساً أو مرءوسًا. «وإنما الأمم الأخلاق مابقيت..فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا وإذا أصيب القوم فى أخلاقهم.. فأقم عليهم مأتماً وعويلاً»..كما قال أحمد بك شوقى.

الاحترام أنواع وأهمهم احترام النفس.. واحترام النفس لا يأتى إلا من خلال صدقك مع نفسك.. كلما احترمت نفسك.. ازدادت سيطرتك على غضبك وانفعالاتك.. وحصلت على توازنك وأستقرارك الداخلى.. واحترمت نفسك وازداد احترام الآخرين لك..إذا اختفى الاحترام من حياتنا، ستختفى المبادئ والقيم، وستختفى الدول والأوطان.. ليس هناك حياة بلا احترام.. ليس هناك دولة بلا حقوق وواجبات و تحمل المسئولية، ولا احترام لشريعة الله، ولا للقانون، ولا للقيم والمبادئ، ولا احترام لحرية الآخرين ولا احترام المؤسسات الدولة، و لا احترام للنظام..

حتى فى حياتنا الشخصية، الاحترام هو أساس النجاح.. ليس هناك زواج ناجح بلا احترام.. ولا رجولة بلا احترام..و لا صداقة بلا احترام.. ولا تعليم بلا احترام للمعلم وللعلم..

والآن.. هل طرحت على نفسك يومًا هذا السؤال.. هل أنا محترم؟ هل أنا إنسان صادق، نزيه، شريف ؟.. قبل أن تجيب.. حاول ألاَّ تجامل نفسك، ألا تبرر أخطاءك، ألاَّ تبحث عن أعذار.

إن صور عدم الاحترام، الفساد، العمالة، الألفاظ الجارحة، السباب، الشتائم، الإهانات تحيط بنا حتى أصبحنا لا نتنفس ألا تلك السموم! فى مرحلة بناء مصر الجديدة.. حاول أن تعيد الاحترام إلى واقعنا.. كن مسئولاً، ملتزمًا، نزيهًا.. أبدأ باتباع القانون، الحق، القيم، واحترم نفسك..

احترم نفسك.. واحترم صحيح دينك الحنيف، احترم أخلاقيات، قيم وتقاليد مجتمعك.. احرص على عدم المساس بأمن وطنك القومى.. لا تتعاون مع أعداء وطنك بعلمك أو بجهلك.

احترم نفسك.. واحترم من حولك من الشرفاء والمخلصين.. اكشف الفاسدين، اللصوص، الخونة من العملاء، من الطابور الخامس، من الإرهابيين..

احترم نفسك.. واحترم شريكك القبطى فى الوطن لأن إسلامنا يستوجب علينا احترام دمائهم، أموالهم، أعراضهم.. «قال النبى صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم الجنازة فقوموا حتى نخلفكم « فمرت يومًا جنازة، فقام، فقيل له: إنها جنازة يهودي، فقال رسول الله : أليست نفسًا؟ وإسلاماه..

احترم نفسك.. ولا تجرح أو تسب أو تخون من يخالفك الرأي.إن احترامك لمشاعر الآخرين هو احترام لذاتك..

احترم نفسك.. وقف خلف جيشك وشرطتك فى « معركة الوجود التى تواجهها مصر «نكون أو لا نكون» وفى معركتنا ضد الإرهاب..

احترم نفسك.. وابتعد عن مواطن الريب، الشبهات والمجاملات واسلك السبل الشريفة.. فالطريق إلى جهنم ملىء بالنوايا الحسنة..

احترم دينك.. احترم وطنك.. احترم نفسك.. والأهم على الشخصيات العامة أن تحترم تصريحاتها!!. ولا يزال للحديث بقية.. موعدنا الخميس المقبل إن شاء الله.