جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مراكز الاقتراع فى تونس تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار برلمان جديد إعادة مستكملة

مراكز الاقتراع في
مراكز الاقتراع في تونس

بدأت مراكز الاقتراع في تونس في الساعة السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي في استقبال الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان التونسي الجديد الذي يستمر لمدة خمس سنوات
وتستمر عملية الاقتراع حتى الساعة السادسة من مساء اليوم بتوقيت تونس المحلي ، ويبلغ عدد المواطنين التونسيين الذين يحق لهم التصويت في هذا الاستحقاق خمسة ملايين و285 ألفا و136 ، بينهم 359 ألفا و530 يقيمون في دول أجنبية .
ومن المقرر وفقا للدستور التونسي الذي تمت المصادقة عليه في ٢٦ يناير الماضي أن يتم اختيار ٢١٧ نائبا في البرلمان القادم ، منهم ١٩٩ من المرشحين بالداخل يمثلون ٢٧ دائرة انتخابية الى جانب ١٨ نائبا عن ٦ دوائر انتخابية خارج تونس .
ويتنافس في هذه الانتخابات التشريعية 1327 قائمة (1230 قائمة في الداخل و97 في الخارج) موزعة على 33 دائرة انتخابية ، وفقا للبيان الصادر عن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي تتولى تنظيم هذا الاستحقاق الانتخابي ، ويتقدم السباق حزبا النهضة" الإسلامى برئاسة راشد الغنوشى ، و" نداء تونس" برئاسة الباجى قائد السبسى.
ويبلغ عدد المراقبين الذين تم اعتمادهم من جانب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لمراقبة هذا الاستحقاق الانتخابي 22 ألف مراقب من بينهم 600 مراقب دولي، بالإضافة الى عدد من الضيوف وممثلي البعثات الديبلوماسية على قرابة 11 ألف مركز اقتراع.
كما يشارك في هذه الانتخابات قرابة 60 ألفا من ممثلي القوائم الانتخابية .
وقد دخلت تونس منذ فجر أمس إلى يوم الصمت الانتخابى ، وأخذت قنوات تليفزيونية محلية فى بث إعلانات توعى الناخبين وتحذرهم من شراء الأصوات ، خاصة فى المناطق الفقيرة ، علما بأن الحملة الانتخابية التى استمرت ثلاثة أسابيع شهدت جدلا واسعا حول ظاهرة المال السياسى الفاسد.