جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

تلاوي في احتفالية تأبين فتحية العسال: كانت نصيره لحقوق المرأة

جريدة الدستور

شاركت السفيرة ميرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، في الاحتفالية التي أقامها حزب التجمع بمقره اليوم الثلاثاء، لتأبين الكاتبة والمناضلة فتحية العسال أمين الاتحاد النسائي السابق بالحزب، تقديرًا لدورها النضالي في السياسة والفن والأدب على المستويين الثقافي والفني، وذلك بحضور مجموعة كبيرة من الفنانين والأدباء.
أكدت تلاوي أن الكاتبة الراحلة القيادية اليسارية بحزب التجمع فتحية العسال، كانت نصيرة للفقراء ولحقوق المرأة وأن إنتاجها الأدبي كان غزيرًا تحول أغلبه إلى مسلسلات تلفزيونية هادفة، وحصلت به على جوائز تقديرية من الدولة سيسجلها التاريخ في أبواب كفاح المرأة المصرية.
ومن جانبها، قالت المستشارة تهاني الجبالي نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، خلال حفل التأبين، إن من أصعب لحظات حياتها هو الحديث عن الكاتبة الصحفية الراحلة فتحية العسال، والتي كانت تمثل وجه مصر البشوش الذي يدخل البهجة على كل من تقابله، مشيرة إلى أنها قابلت الراحلة منذ كان عمرها 23 عامًا، وذلك أثناء حرب 1973.
شارك في حفل التأبين الدكتور رفعت السعيد الرئيس الشرفي لحزب التجمع، سيد عبد العال الرئيس الحالي للحزب وزوج الفقيدة، الدكتورة عواطف عبدالرحمن، كريمة الحفناوي، أنعام محمد علي، والدكتور يحيى الجمل.
جدير بالذكر أن الكاتبة الراحلة فتحية العسال توفيت عن عمر يناهز 81 عامًا، وآخر أعمالها كان مسلسل "سجن النسا" الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي وهي والدة الفنانة صفاء الطوخي.