جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دراسة: السود يشيخون أسرع من غيرهم

جريدة الدستور

هل تحديد عرقك قد يساعد في معرفة سنك البيولوجي؟
إنه تساؤل تسعى دراسة طبية الإجابة عليه، موضحة أن السود هم الأكثر عرضة إلى أن يشيخوا أسرع من أقرانهم من عرقيات أخرى، فضلا عن زيادة متوسط عمرهم الصحي ثلاث سنوات مقارنة بعمرهم الفعلي.
وتشير البيانات، إلى أن السود أكبر عمرا بيولوجيا بثلاث سنوات مقارنة بالبيض، حيث تسهم الاختلافات البيولوجية في العمر حسب العرق في زيادة ما بين 60 -69.
وقال "مورجان ليفين وايلين"، أستاذ علم الشيخوخة في معرض أبحاثه المنشورة في مجلة "العلوم الاجتماعية والطب"، إن نتائجنا أظهرت أنه في المتوسط السود يميلون إلى أن يكونوا أكبر سنا بيولوجيا بمعدل ثلاث سنوات بالمقارنة بالبيض، وهو ما يتفق مع النتائج المستخلصة من دراسات سابقة حول أن السود يميلون إلى أن يصبحوا مهددين من عوامل خطر بيولوجية والدالة على شخص أقدم بكثير زمنيا.
ويعتقد الباحثون أن هذه الانخفاضات المبكرة في مجال الصحة قد يكون مؤشرا على تسارع عملية الشيخوخة.
كما تظهر الاختلافات فى العمر البيولوجي بين السود والبيض زيادة حتى مابين 60 -65 عاما ، لتنخفض بسبب الوفيات.
وقد قام الباحثون بحساب العمر البيولوجي من خلال النظر في المؤشرات الحيوية العشر التي تم ربطها بالشيخوخة، بما في ذلك البروتين "ج"، والكرياتينين في الدم ونسبة الهيموجلوبين، وضغط الدم الانقباضي ومستوى الكوليسترول الكلي.
كما قاموا بقياس مؤشر كتلة الجسم ومستوى التعليم سواء كانوا من المدخنين الحاليين أو السابقين.
وأشارت التحليلات والمتابعة إلى أن العمر البيولوجي للسود بلغ 53,16 عام مقارنة 49,84 عام للبيض، مرجعين ذلك إلى عامل الإجهاد.
كما شدد الباحثون، على أن الضغوط اليومية المرتبطة بأمور الحياة، فضلا عن العوامل البيئية والسلوكية والنفسية، كلها عوامل تعمل على تسريع عملية الشيخوخة بين السود.