جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فى يومه العالمى.. من هو «يوري جاجارين» أول رائد يصل إلى الفضاء؟

يوري جاجارين
يوري جاجارين

يحتفل الشعب الروسي، والعالم، فى مثل هذا اليوم الموافق 12 أبريل من كل عام، بعيد رواد الفضاء الذي يوافق إطلاق أول رائد فضاء في العالم يوري جاجارين إلى الفضاء.

وترصد «الدستور» عبر السطور التالية أبرز المعلومات عن أول رائد فضاء يرى الكوكب من الفضاء الخارجي:

يوري جاجارين هو رائد فضاء روسي ولد في غرب موسكو لأسرة فقيرة في روسيا حيث أن والده كان يعمل نجار، وفيما بعد سميت القرية التي ولد بها باسمه تكريمًا له، وبالرغم من فقر والده الذي كان يعمل نجار إلا أنه تفوق دراسيًا ولفت انتباه جميع مدرسيه لنبوغه منذ الصغر.

- عاصرت أسرته الحرب العالمية الثانية وعانت كثيرًا كونها أسرة فقيرة تحاول كسب قوت يومها، وهذا ما جعل مشوار يوري نحو النجاح أصعب.

- شقيقته الكبرى هي من شجعته ووقفت بجانبه وكانت تتابع دروسه وتذاكر له لغياب والديه طوال الوقت لكسب العيش لذلك دائمًا كان يدين لها بنجاحه.

- كان يوري في البداية عامل في مصنع للحديد والصلب إلى أن حالفه الحظ وتم اختياره، لبرنامج تدريب في معهد التكنولوجيا في مدينة سرتوف.

- وخلال تلقيه التدريبات هناك وتم تدريبه على التحليق بالطائرات الخفيفة الوزن والصغيرة، وهو الأمر الذي جعل اهتمامه بهذه الهواية الجديدة يزداد ويشغل أغلب وقته حتى استطاع إتمام وإتقان فنون الطيران بشكل جيد مما شجعه على الالتحاق بالكلية الحربية للطيران في أورنبيرغ عام 1955.

- وبعد تلقيه الكثير من التدريبات على طائرة "ميغ-15" تم تعيينه في قاعدة جوية قريبة من الحدود النرويجية.

- وفى 12 أبريل 1961م أصبح يوري أول رائد فضاء يرى الأرض من الفضاء الخارجي على متن فوستوك 1.

- كانت أسرته ملحدة وتربي في جو ملئ بالإلحاد، لكن عندما رأى الأرض من الفضاء حرك ذلك فطرته الداخلية، وشعر أن هناك رب للكون فصرح في حدبث صحفي قائلًا: «حين صعدت إلى الفضاء أخذتني روعة الكون فمضيت أبحث عن الله».

- خاف أن يعتنق أي ديانة بعد غضب والديه الملحدين من تصريحاته في الصحافة وتراجع عن نيته في اعتناق المسيحية أو الإسلام.

- تم تكريمه فى العديد من المناسبات وتم تسمية قريته باسمه كما أن عيد رواد الفضاء سمي باسمه.