جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

فى اليوم العالمى للمرض.. تعرف على الأسباب المؤدية لـ«السل»

مرض السل
مرض "السل"

يحل اليوم السبت اليوم العالمي لمرض "السل"، والذي يسمى بـ"التدرن الرئوي"، وهو مرض تنفسي، يصيب الرئتين، ويعد من الأمراض المُعدية، وتسببه نوع من أنواع البكتيريا تسمى "البكتيريا السلية"، والتي تصيب الإنسان عن طريق التنفس، أو التعامل المباشر مع المصاب بالسل.

ويمكن أن يحارب الجسم البكتيريا المسببة للسل بسهولة، ويعد هذا النوع من السل غير مُعدٍ، ويظل في الجسم دون التسبب بأي أعراض له، أما النوع المُسبب للعدوى، فتكون البكتيريا الخاصة فيه نشطة في جسم المصاب، ولا يستطيع جهاز المناعة محاربتها، وتوجد لقاحات تساعد على الحماية من الإصابة بمرض السل.

وتوجد العديد من الأسباب المؤدية لمرض السل منها:

- التعامل المباشر مع مريض السل دون وقاية.
- العدوى البكتيرية، وتعد أكثر مسببات السل انتشارًا.
- نقص المناعة المكتسبة في جسم الإنسان.
- المعاناة السابقة من مرض السل.
- الإصابة بأمراض القلب، والسكري.
- الإدمان على المشروبات الكحولية.
- استخدام بعض أنواع الأدوية، التي تؤثر على المناعة.

ويُعتبر السبب الرئيسي لمرض السل هو الفُطْرية السلية، وهي عصية صغيرة، لا متحركة المحتوى تنقسم كل 16 إلى 20 ساعة، وهو مُعدل بطىء للغاية مُقارنة مع غيرها من أنواع البكتيريا، التي تنقسم عادة خلال أقل من ساعة، وللبكتيريا الفُطْرية غشاء خارجي مُزدوج الطبقة الدُهنية.

ومن المُقدّر أن حوالي 5 - 10٪ من غير المُصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والمصابين بعدوى السل سيصبح مرضهم نشطًا خلال حياتهم، وفي المقابل، فإن 30٪ من المُصابين بفيروس نقص المناعة البشرية سيصبح مرضهم نشطًا.

وقد يُصيب "السل" أي جزء من الجسم، ولكن إصابته للرئتين تُعتبر الأكثر شيوعًا، وهو ما يُعرف باسم السل الرئوي، ويحدث "السل" خارج الرئوي عندما يتطور مرض السل خارج الرئتين، وقد يتشارك "السل" خارج الرئوي مع "السل الرئوي" أيضًا، وتشمل العلامات والأعراض العامة الحمى والقشعريرة والتعرق الليلي وفقدان الشهية وفقدان الوزن والتعب، وقد يحدث تعجّر الأصابع الواضح أيضًا.