جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

8 معلومات هامة عن مشروع «الاستزراع السمكى» فى بورسعيد

لاستزراع السمكى
لاستزراع السمكى

استكمالًا للمشروعات التي يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي يقوم بمتابعة تأسيسها، تفقد الرئيس مشروعات الاستزراع السمكي بمنطقة شرق بورسعيد.

وترصد "الدستور" أبرز المعلومات عن الاستزراع السمكي:ـ

- يضم 1380 حوضًا سمكيًا من بين 3828 حوضًا من المشروع، والبالغ 5 آلاف فدان إنتاج الأسماك من العائلة: «البوري، والدنيس، والقاروص، والجمبري، وسمك موسى، والحنشان» بحصيلة 55 ألف طن من الأسماك سنويًا، والتي ويشرف على تشغيلها القوات المسلحة وهيئة قناة السويس.

- يوجد 3 محطات صرف بإجمالي 48 طلمبة لتصريف 4 ملايين متر مكعب يوميًا، بالإضافة إلى الأعمال البحرية في المشروع، حيث تم تنفيذ حاجز أمواج بطول 500 متر وحاجز أمواج بطول 300 متر، لصالح تأمين وخدمة السفن.

- يُقام مشروع الاستزراع السمكي علة أحواض الترسيب شرق قناة السويس الجديدة على مساحة 5 ألاف فدان باجمالي 3828؛ لإنتاج 55 ألف طن سنويًا.

- يوفر المشروع العملاق 5 ألاف فرصة عمل مباشرة، وأكثر من 10 ألاف فرصة عمل غير مباشرة.

- تم حفر الفتحات المائية الخاصة بالأحواض لتأمين وصول المياه المالحة وتجددها؛ لضمان استمرار دورة حياة الأسماك التي تستمر لمدة 18 شهرًا.

- كما تم إنشاء محطة رفع رئيسية لري أحواض العائلة البورية بطاقة 12 مترا مكعبًاثانية بالحوض رقم 23، و15 محطة رفع مياه بطاقة 3.5 أمتار مكعبثانية لكلٍ منها بالحوض رقم 21.

- ومن المخطط أن يحتوي المشروع على وحدة بيطرية تشمل معامل وتحاليل وأبحاث لضمان سلامة المياه والغذاء، وصحة الأسماك وخلوّها من الأمراض، ومعمل فحص وتحالیل بیطریة على أعلى مستوى، على أن يتم تجهيزه للحصول على شهادة الأيزو؛ لفحص عينات الري والصرف ومطابقتها بالمعاییر المسموح بها، وكذلك فحص عينات الأسماك؛ للتأكد من سلامتها من الأمراض.

- المكون الثاني في المشروع يشمل "الترعة الرئيسية والفرعية"، وتستخدم الترعة الرئيسية لتغذية 331 حوض استزراع سمكي بالمياه العذبة، كما يبلغ إجمالي الأطوال للترعة الرئيسية 39.7 كيلومتر، وإجمالي أطوال الترعة الفرعية 200 كيلومتر.