جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

7 طرق للتعامل مع «مصاصى الطاقة»

جريدة الدستور

هل قابلت أشخاص سلبيين من قبل؟ الإجابة ستكون بالطبع، ولأنك لا تعيش في قوقعة فإنك ستواجه مواقف مع أشخاص سلبيين سواء في دائرة عائلتك وحياتك الأسرية أو في عملك أو مع أصدقائك ومعارفك، والتحدي الحقيقي مع هؤلاء الأشخاص أنهم يسحبون طاقتك ويجعلونك مستنزف، هؤلاء الأشخاص لا ينظرون لأي شيء بإيجابية بل في كل شيء يضخمون السلبيات، كما أنهم يجعلون أنفسهم ضحية للآخرين ويحبون الشكوى باستمرار.

الأشخاص السلبيون يسحبون ويمتصون طاقة الحياة منك، فما هي الطريقة المثلي للتعامل معهم؟

وقدم موقع «personal excellence» أفضل الطرق للتعامل مع هؤلاء الأشخاص المحبطين السلبيين الذي أطلق عليهم لفظ «مصاصي الطاقة»، وذلك لأنهم لا يستطيعون أن يقدموا طاقة إيجابية ويتغذون على مشاكل الآخرين، كما أنهم يحولون الأشخاص الآخرين إلى مصاصي طاقة مثلهم لأنهم لا يستطيعون أن يتوقفوا عن عادة نشر الطاقة السلبية، أما استراتيجيات التعامل فهي:

1. لا تتأثر: في مواجهة هؤلاء يجب أن تكون ثابتا من الناحية النفسية وتمنع نفسك من التأثر، وإلا دخلت دوامة الطاقة السبية الخاصة بهم، وكأنك تغطس في كثبان رملية، ولتستطيع التغلب على السبية تخيل نفسك شجرة لها جذور ثابتة وقوية في الأرض فلا تستطيع أن تقلعها الرياح.

2. خذ درع لنفسك: الدرع هو مثل فقاعة من حولك تفصلك عن العالم؛ أنها حاجز الطاقة الذي تحافظ من خلاله على الطاقة غير مرغوب فيها من دخول الفضاء الخاص بك، مثل درع حقيقي، الدرع الخاص بك هو أداة الدفاع الذي يحميك من المعتدين أو الطاقة السيئة، ولاتخاذ الدرع تخل أن داخل فقاعة حقيقية، وأعد التخيل كل عدة ساعات.

3. أعط أذنك فقط: حتى لا تثير غضب الآخرين استمع وكن منصتا جيدا، فبعض الأشخاص السلبيين يكونون على هذا النحو بسبب مشاكل منذ الطفولة.

4. قدم يد المساعدة: ساعدتهم إذا تعرضوا لمشكلة لأنهم سيقدرون الكرم العاطفي.

5. التمسك بالموضوعات الخفيفة: من الأفضل الكلام في الأمور الأكثر أمانا، وعدم التطرق للمسائل الخلافية.

6. قلل التفاعل مع الأشخاص السلبيين: الحد من الاتصال بهؤلاء على قدر المستطاع أفضل الحلول سواء كان زميل في العمل أو صديق، حاول أن تقلل النزهات المشتركة.

7. التخلص تماما منهم إذا أمكن: عندما تفشل كل الوسائل الأخرى تخلص منهم نهائيا حتى لو كان قطع العلاقة سيكلفك الكثير، لأن قضاء أوقات طويلة مع أشخاص سلبيين ستنقل لك العدوى لا شعوريا.