جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بالفيديو.. تعرف على أشكال الرقص حول العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لكل بلد مذاقها الخاصة وثقافتها التى تعبر عنها، وكما لكل بلد لغة لها كذلك رقصة تعبر عنها وتجعلها مختلفة عن جميع دول العالم، وهو ما نستعرضه بالفيديو في يوم الرقص العالمي الموافق اليوم السبت ٢٩ إبريل.




ـ الرقص الشرقي
تشتهر مصر بالرقص الشرقي، وهو نوع من أنواع الرقص الذي يعتمد على تحريك واستخدام منطقة الجذع في الجسم عند السيدات، ويعد أصل الرقص الشرقي من الحضارة الفرعونية ولكن تم تغيير حركاته لتتناسب مع الايقاع الشائع في موسيقى الشرق الأوسط.

ينتشر هذا الرقص بشكل خاص في ثلاث دول وهم "مصر، تركيا، لبنان"، وانتشر حاليا في أوروبا وأمريكا مدارس مختصة لتعليم الرقص الشرقي الذي يلقى رواجا بين الشباب.

ومن أشهر راقصات الشرقي: فيفي عبده، نجوى فؤاد، سهير زكي، سامية جمال، تحية كاريوكا، بديعة مصابني، نعيمة عاكف،دينا، هاجر حمدي، فريدة فهمي، نادية جمال، كيتي.
ـ الرقص الهندي
الرقص الهندي هو أحد علامات الفن الماضي والحاضر، ولا ينكر أحد تميز الرقص الهندي والذي تتعدد أنواعه ما بين "الكالاريباياتو" وهو اسم لأحد الفنون القتالية في الهند، وتشير الأساطير إلى أن هذا الفن من الرقص الهندي قد ظهر منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام في ولاية كيبرالا في جنوب الهند.

ويعتبر الرقص الهندي الكلاسيكي أكثر أنواع الرقص رشاقة في العالم، لأنه يحتوي على إيماءات بالأيدي وحركات باقي أجزاء الجسم، للتعبير عن أشياء محددة وكأنها لغة قائمة بذاتها، ويستخدم الراقص مجموعة من المشاعر والعواطف خلال رقصة تعرف بـ "الراساس" مثل العواطف المختلفة من الدهشة والغضب والفرحة وغيرها.
ـ التانجو
تعتبر التانجو هى الرقصة الرسمية لدوله الأرجنتين، ويعد يوم 11 ديسمبر يوم رقصة التانجو العالمي، وتعود الرقصة إلى التسعينات عندما بدأ الأوروبيين دمج عدة أنواع من الموسيقى معاً.

وتعتمد التانجو على رقص رجل وامرأة معاً، حيث يمسك الرجل باليد اليمنى للمرأة بيده اليسرى بينما ذراعه اليمنى تطوقها، وفي سبتمبر في عام 2009، وأثر طلب تقدمت به الأرجنتين والأرجواي وهما منشأ التانجو، وأعلنت منظمة اليونسكو أن رقصة التانجو تعتبر جزءا من التراث الثقافي الإنساني غير الملموس .
ـ الدبكة
تعتبر الدبكة رقصة تميز بها بلاد الشام، حيث يحتفي بها في الإحتفالات والأفراح، وتعتمد على العدد من الأشخاص يقفون في صف واحد على شكل صف أو على شكل قوس أو دائرة، ويكون الراقصون من الذكور أو الإناث، وتؤدى الرقصات إما مختلطة أو بانفصال الجنسين.

وهي عبارة عن حركات بالأرجل وتتميز بالضرب على الأرض بصوت عال مترافقة بالغناء والعزف الموسيقى الفلكلورية، ومن الدول التي اشتهرت بالرقصة بلاد فلسطين، لبنان، سورية، الأردن، تركيا، والعراق.
ـ الباليه
يختلف عن أنواع الرقص السابقة بشكل كبير فهو رقص تعبيري كما يعتمد على الإيماءات والمشاهد المسرحية، واشتهر هذا الفن في إيطاليا ثم انتقلت إلى فرنسا والعديد من الدول، وتعود نشأة هذه العناصر الحركية برقصة البالية منذ القرن الخامس عشر في عام 1661 عند تأسيس الأكاديمية الملكية للموسيقى، أانواعه: رقص منفرد، رقص ثنائي، رقص جماعي.

يجب على الراقص أن يتخذ وضعًا يكون فيه الجسم على كلا القدمين، والساقان مشدودتين، والركب مفرودة، وعضلات الفخذين مشدودتين، والصدر مفتوحًا مع ضم عظمتي اللوح معًا والأكتاف للأسفل، والحوض مستقيمًا، والرأس في وضعها مع النظر للأمام، وأن يكون الجسم مشدودًا لأعلى وليس متشنجًا، ومن أهم خصائص الباليه الحركية الرقص على أطراف أصابع القدمين بخفه ورشاقة ومرونة مع سرعة في الأداء.