جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

العادلي يطالب المركزى بتعديل تكلفة إقراض المشروعات المتوسطة

 بهاء العادلى
بهاء العادلى

طالب بهاء العادلى، رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري بدر، البنك المركزي بإعادة النظر في تكلفة إقراض المشروعات الصغيرة، التى تأتى ضمن مبادرة البنك لتوفير 200 مليار جنيه كقروض بفائدة 5%.

وناشد العادلى البنك المركزى بأن يعيد النظر فى تكلفة الإقراض بالتوازى مع المراجعة، التي سيجريها البنك، خلال اجتماع مجلس إدارته القادم، لوضع شروط تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بعد قرار تعويم الجنيه المصري.
ولفت إلى أنه وفقا لمبادرة البنك المركزي الحالية تحصل المشروعات المتناهيه والصغيرة جدا والصغيرة علي قروض من البنوك بسعر ثابت للفائدة بنحو 5% ، بينما حرمت المشروعات المتوسطة من ميزة الإقتراض بالسعر المدعم، لحصولها علي القروض بالسعر العام للإقراض والذي تصل الفائدة فيه إلي 18% ويزيد, مضيفا أنه سيتسبب خلال مرحلة لاحقة في دفع الاقتصاد إلى التحول إلى المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغير بما يمثل خطرا على المشروعات المتوسطة.
واقترح العادلي نظام جديد للاقراض يسمح بتوسيع نطاق الاستفادة من مبادرة البنك المركزي لتشمل المشروعات المتوسطة، موضحا على أن يتم الإقراض من خلاله بسعر متغير فى قيمة الفائدة، بما يتلائم مع مبادرة البنك المركزى لتمويل المشروعات الصغيرة.