جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

المصريون في الخارج ينتقدون تأخر تسليم "بيت الوطن".. والإسكان: "سلّمنا حي والثاني الأسبوع المقبل"

 علاء سليم، الأمين
علاء سليم، الأمين العام لاتحاد المصريين بالخارج

قال علاء سليم، الأمين العام لاتحاد المصريين بالخارج، إن أسعار الأراضي في مشروع "بيت الوطن"، الذي طرحته هيئة المجتمعات العمرانية، مرتفعة جدًا، فضلاً عن عدم الالتزام بالتسليم.

وأضاف سليم لـ"الدستور" أن المشروع حقق عوائد بقيمة 4 مليارات دولار بحسب إحصاءات هيئة المجتمعات العمرانية، مشيرًا إلى أنه إذا خفضت الحكومة أسعار الأراضي إلى ما هو أقل من ذلك، كانت ستربح أضعاف القيمة الدولارية المحققة.

وأوضح أن استثمارات المصريين في الخارج تقدّر بعشرات المليارات في دول أوروبا والخليج العربي، لأن قوانين هذه الدول جاذبة للاستثمار.

وانتقد سليم سياسة الدولة التي لم تغير شيئًا من بيروقراطيتها، لتحسين مناخ الاستثمار الجاذب لأبنائها في الخارج"، مضيفًا:"قوانين الاستثمار طاردة للمصريين.. فما بالك بالأجانب؟"

وطالب الأمين العام لاتحاد المصريين بالخارج بحزمة محفّزات لجذب مدّخرات المصريين في الخارج، في الوقت الذي يعمل فيه الاتحاد على التوعية واستقطاب استثمارات إضافية لدعم المشروعات القومية المحلية، ويخطط لعمل ندوات متتالية لطرح مميزات المناخ الاستثماري الوطني.

من جانبه قال المهندس عبدالمطلب ممدوح، المشرف على تنمية المدن الجديدة لـ "الدستور" إنه تم تسليم حي، وسيجري تسليم الحي الثاني الأسبوع المقبل، وذلك من خلال إعلان ستقوم به الوزارة، مؤكدًا مساعي الوزارة لإنهاء عملية التسليم في أقرب وقت ممكن.

يذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية طرحت 5 آلاف قطعة أرض في المدن الجديدة ضمن مشروع "بيت الوطن"، بحصيلة متوقعة 1.8 مليار دولار، وبسعر يتجاوز 650 دولارا للمتر الواحد، وكانت قد طرحت أراضي خلال السنوات الماضية بأسعار تتراوح بين 250 و 550 دولارا للمتر الواحد.