جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

قائمة أطعمة تحميك من "إعتام عدسة العين"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يجهل البعض ارتباط النظام الغذائي الصحي والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، بسلامة العينين والحفاظ عليهما من التلف وضعف النظر، لذا لا نهتم كثير بتناول الأطعمة التي من شأنها تعزيز صحة العينين.

ولكن بعد أن أوضح موقع "boldsky"، في تقرير له الأطعمة التي تساعد على حماية العينين من التلف وتساعد في تعزيز النظر، والحماية من مشاكل العنين والتي تتمثل في الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، حتمًا سنعيد التفكير في تناول تلك الأطعمة.

وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية من أكثر الأطعمة التي تساعد في الحماية من مشاكل العنين، كونها تمنع جفاف العنين، بالإضافة إلي إمداد العنين بالمواد المضادة للالتهابات، وتتمثل في "الأسماك، الجوز، وبذور الكتان".

ووفقًا للتقرير فأن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "أ"، من أهم الأطعمة التي تمنح العنين المواد المضادة للأكسدة التي من شأنها مكافحة الأكسدة التي تجلب مشاكل للرؤية، وتتمثل تلك الأطعمة في "الجزر، السبانخ، البطاطا الحلوة، المشمش، والمانجو".

كما يلعب فيتامين "سي"، دور هام في الوقاية من مشاكل العنين، ويتركز بكثرة في "البرتقال، الجروب فروت، والفلفل"، وكذلك فيتامين "هـ"، والذي يتوافر في "اللبن، اللحوم الحمراء، الحمص، وسمك المحار".