جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مسودة مشروع قانون جديد لتنظيم مهنة الصيدلة

جريدة الدستور

كلفت الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، لجنة التشريعات بالشعبة، بوضع مسودة لمشروع قانون جديد لتنظيم مهنة الصيدلة يحقق مطالب كافة أطراف منظومة الدواء والمريض المصري معتمدًا على المعايير الدولية والعالمية.
وأكد رئيس الشعبة محمود عبدالمقصود، خلال اجتماعها اليوم الاثنين، أنه يجب في حالة زيادة أسعار الدواء، إصدار وزارة الصحة نشرة بالأصناف التي تمت زيادتها وأسعارها الجديدة، وألا يكون التنفيذ بطريقة عشوائية مما يجعل المواجهة بين المريض والصيدلي كما حدث في الفترة الماضية.
وأشار إلى أن الشعبة مع تحريك أسعار بعض الأدوية حفاظا على اقتصاديات الشركات المنتجة، وفي نفس الوقت تحقيق الأمن الدوائي للمريض، من خلال توفير الدواء الآمن والفعال بالسعر المناسب والوقت المناسب من خلال تسعيرة حقيقية للدواء.
ولفت إلى وجود أصناف دوائية تحتاج لخفض سعرها، حيث إن السياسة الدوائية في معظم دول العالم تعمل على خفض سعر الدواء الذي يتداول لمدة 10 سنوات بنسبة 50%.
وطالب رئيس الشعبة العامة لأصحاب الصيدليات الدولة بسرعة تطبيق قانون التأمين الشامل حماية للمرضى غير القادرين.
ونوه بأن تحديد تاريخ مسبقا لتطبيق الزيادة في أسعار الدواء يسبب اضطرابا في سوق الأدوية بين الشركات والموزعين، الأمر الذي يؤدي إلى وجود حالة من التصادم بين المواطن والصيدلية.