جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

مقتل 57 صحفيًا بينهم 19 في سوريا خلال 2016

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قتل 57 صحفيًا في العالم عام 2016 بسبب نشاطهم المهني، ولا سيما في الدول التي تشهد نزاعات وفي طليعتها سوريا، حيث سقط 19 منهم، بحسب الحصيلة السنوية التي أصدرتها منظمة مراسلون بلا حدود، اليوم الإثنين.

وقالت المنظمة في تقريرها إن سوريا تحولت إلى جحيم عام 2016 مع مقتل 19 صحفياً فيها، تليها أفغانستان(10 قتلى) والمكسيك(9) والعراق(7) واليمن(5).

كما قتل هذا العام تسعة مواطنين مراسلين (مدونون) وثمانية متعاونين مع وسائل إعلام، مما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 74 قتيلًا سقطوا بسبب ممارستهم مهمتهم الإخبارية، وفقا لما جاء في الحصيلة السنوية للمنظمة.

وبالمقارنة مع هذه الحصيلة، قتل 67 صحفيًا عام 2015، بحسب التقرير.

وأوضحت مراسلون بلا حدود، أن هذا التراجع الملحوظ يرجع الى أن عددًا متزايدًا من الصحفيين يهربون من الدول التي أصبحت بالغة الخطورة مثل سوريا والعراق وليبيا، غير أن اليمن وأفغانستان وبنجلادش وبوروندي كذلك تحولت جزئيًا إلى ثقوب سوداء للإعلام بسبب انعدام العقاب.

وقتل جميع الصحفيين تقريبًا في بلدانهم، باستثناء أربعة سقطوا في دول أجنبية.

وتبقى سوريا الدولة الأكثر دموية في العالم للصحفيين مع مقتل 19 صحفيًا فيها عام 2016، مقابل 9 عام 2015. وبين هؤلاء الضحايا أسامة جمعة، الصحفي المصور البالغ من العمر 19 عاماً، والذي كان يعمل لوكالة ايماجز لايف البريطانية، وقتل في 5 يونيو، بينما كان يغطي عمليات إغاثة إثر قصف استهدف حي سكنياً في مدينة حلب.

وقتل ما لا يقل عن 780 صحفيًا في السنوات العشر الأخيرة بسبب مهنتهم، وفقا لحصيلة مراسلون بلا حدود.