جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

الجيش السوري يسيطر بالكامل على مدينة حلب القديمة

الجيش السورى
الجيش السورى

سيطر الجيش السورى النظامى اليوم الأربعاء، على كافة أحياء مدينة حلب القديمة التى كانت تخضع لسيطرة المعارضة المسلحة، وفقا لما أكده المصدر السورى لحقوق الإنسان فى بيان.

وذكرت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، على موقعها الإلكترونى أن القوات الموالية للنظام السورى كانت قد حققت تقدما ملحوظا منذ الليلة الماضية صوب مدينة حلب القديمة.

ويبدو أن القوات الحكومية المدعومة من القوات الجوية الروسية والمليشيات الشيعية اللبنانية والايرانية والعراقية تستعد للاستيلاء على كامل المناطق الشرقية من المدينة، حيث لا يزال 200 الف مدنى يعيشون هناك وفقا للامم المتحدة.

وأكدت القوات الروسية أن الجيش السورى استولى على 35 حيا منذ بداية تقدمه فى أكبر مدينة فى شمال سوريا، التى أصبحت محور الحرب الأهلية الدائرة منذ ما يقرب من ست سنوات.

وقالت الحكومة السورية أمس، إنها لن تقبل أى مقترح لوقف إطلاق النار فى شرق حلب طالما لن يتم إخلاء المنطقة من الحركات التى تعتبرها إرهابية.

وكانت روسيا والصين قد استخدمتا حق النقض (الفيتو) الإثنين الماضى على مشروع قرار لمجلس الأمن الدولى، يطالب بهدنة لمدة سبعة أيام فى حلب ووقف القتال فى جميع أنحاء سوريا.

وقالت موسكو إن وقف للمعارك من شأنه أن يسمح لقوات المعارضة بتنظيم صفوفها، فى الوقت التى أكدت فيه الأمم المتحدة تدهور الوضع الإنسانى فى شرق حلب.

ومن جانبه أوضح الجيش السورى، أنه يعتزم إنهاء معركة استعادة حلب قبل وصول الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب إلى البيت الأبيض فى 20 يناير القادم.