جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

وزير الثقافة ينعى الكاتبة نعمات احمد فؤاد

 الكاتب الصحفي حلمي
الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة

نعى الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، الكاتبة نعمات احمد فؤاد، التى توفيت في وقت سابق اليوم السبت، عن عمر يناهز الـ90 عاما، واصفا الراحلة بأنها صاحبة مواقف وطنية ومشوار طويل حافل بالعطاء.
قال وزير الثقافة، إن الكاتبة الراحلة لها مشوار طويل حافل من العطاء، في الأدب والنقد، وأن مصر تذكر لها وقفتها فى مشروع هضبة الهرم ، فضلا عن مواقفها الوطنية في الكثير من القضايا.
وأضاف ، أن الراحلة، كانت متعددة الاهتمامات، فقد كتبت عن أم كلثوم، كما أن لها كتابات نقدية عن المازني، بالاضافة الى كتاباتها الادبية والوطنية والسياسية.
يذكر أن الكاتبة نعمات أحمد فؤاد، ولدت في مركز مغاغة بمحافظة المنيا عام 1926م، وكانت أول فتاة تحصل على المركز الأول على القطر المصري في امتحانات التوجيهية (الثانوية العامة حاليا)، وحصلت على ليسانس الآداب جامعة القاهرة عام 1948، ثم الماجستير عام 1952، ثم الدكتوراة عام 1959 برسالة كان عنوانها نهر النيل في الأدب المصري.
وتبوأت الراحلة منصب مديرة للآداب والفنون ومديرة عامة للمجلس الأعلى للثقافة، وقامت بالتدريس في جامعة الأزهر وجامعة طرابلس بليبيا وجامعة حلوان في مصر، وحظت بمكان بارز عند رجالات العصر أمثال عباس محمود العقاد، وأحمد حسن الزيات، وكان بيتها منبرًا ثقافيا لأعلام مصر من مثقفين وأدباء وفنانين.
واقترن اسم الدكتورة نعمات أحمد فؤاد بقضايا أثارت خلالها العديد من المعارك دفاعا عن مصر وحضارتها وشعبها، من أهمها قضية هضبة الأهرام، وقضية دفن النفايات الذرية وقضية الآثار المصرية التي استولت عليها إسرائيل أثناء احتلالها سيناء.
وللدكتورة نعمات العديد من المؤلفات الأدبية منها: آفاق إسلامية وآفاق مصرية والإسلام وإنسان العصر و الجمال والحرية الشخصية في أدب العقاد والقاهرة في حياتي واللص والكلاب محنة البنوك المصرية والنيل في التراث الشعبي وصناعة الجهل.