جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

بيان من البيت الأبيض بشأن انقلاب تركيا

جريدة الدستور

نفى متحدث البيت الأبيض، إريك شولتز، أن يكون لبلاده أي دور في الانقلاب الفاشل الذي وقع في تركيا منتصف الشهر الجاري، مشيراً أن الإدارة الأمريكية، أعلنت مراراً دعمها للحكومة التركية المنتخبة.
وفي موجزه الصحفي الذي عقده من واشنطن، قال شولتز إن أي تخمينات تتعلق بوقوف الولايات المتحدة وراء الإنقلاب، أو ضلوعها فيه، لا أساس لها.
وأردف قائلا: الحكومة الأمريكية ترفض هذه التخمينات ، مضيفاً أن الرئيس باراك أوباما، حذر من أن هذا النوع من التخمينات (..) ستؤثر على علاقاتنا مع تركيا.
وأكد متحدث البيت الأبيض، أن أمريكا أدانت مراراً وتكراراً الانقلاب الفاشل في تركيا، وعبّرنا مراراً وتكراراً عن دعمنا للرئيس رجب طيب ردوغان، وكذلك عبّرنا عن دعمنا للحكومة التركية المنتخبة ديمقراطياً.
وتابع شولتز الشعب التركي تعرض إلى صدمة من جراء ما حدث (ليلة الإنقلاب) ، مضيفاً أوباما أكد أن ما حدث في تركيا كان ليسبب الصدمة نفسها للشعب الأمريكي فيما لو وقع انقلاب على أراضيها.
وفي رد على سؤال صحفي حول الاجراءات التي تتخذها الحكومة التركية في التعامل مع المتورطين بالانقلاب، قال شولتز الولايات المتحدة تدعم بشدة حرية التعبير في مختلف أصقاع العالم، وما يقلق الرئيس (أوباما) هو عندما يقوم بلد بغلق وسائل الإعلام أو تقييد المبادئ العالمية (لحقوق الإنسان).