جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

شاهد.. مواطنون عن "ضريبة القيمة المضافة": "هي مرتباتنا ناقصه !"

جريدة الدستور

ناقش مجلس النواب خلال الفتره الماضية تطبيق قانون القيمة المضافة الى جانب ضريبة المبيعات، كمحاولة من الحكومة لسد عجز الموازنة، حيث تراهن الحكومة على هذا القانون لزياده ايراداتها وكبح عجز الموازنه اذ تتوقع الحكومه زيادة خلال العام المالى الحالى اذا طبق القانون.

وجاءت توقعات بعض الخبراء أن هذا القانون سيؤدي لارتفاع الاسعار بنسبة 2 : 3.5 % .
أما رأي المواطنين في ذلك فيسلك مسار مختلف ويرون أن الضرر الذي يعود من فرض هذه الضريبة علي السلع الاستهلاكية سيؤثر علي الدخل بشكل كبير وخاصة أن الأسعار في تزايد مستمر والمرتبات ثابتة.

فيما لقى مشروع القانون رفض من المواطنين كما هو الحال عندما يتعلق الامر بالضرائب فبسؤال احد المواطنين عن رأيه في هذا المشروع ؟ اجاب بأن ذلك يعد ازدواج ضريبي وعلى الدولة أن تحسن من الإنتاج بدلا من فرض الضرائب .

في حين قال السيد رمضان أنه لا يمانع تطبيق القانون اذا كان ذلك سيعود بالنفع على الدولة والمواطنين ، واضاف: لكننا لا نجد شئ من ذلك على ارض الواقع.

اما عن دخل المواطن وهل سيتحمل راتب المواطنين إضافة تلك الضريبة ؟ اجاب أحد المواطنين متهكما "وهو كان مستحمل قبل كده "، فيما أشار مصطفى الى ان دخله لا يسمح بتنفيذ تلك الضريبة وعلى الدولة ان تجد بدائل اخرى.

وعن الحلول المقترجة من قبل المواطنين فقد كانت تتراوح بين: محاولة الحكومة لتحسين الانتاج او فرض هذه الضرائب على الاغنياء والمقتدرين فقط او زيادة دخل المواطن ليتحمل اعباء وتكاليف الحياه اضافه الى الضرائب الجديده التى تفرضها الحكومه.