جريدة الدستور
رئيس مجلسي التحرير والإدارة
د. محمد الباز

دخول 5000 حالة يوميًا للمستشفيات بسبب آثار التدخين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زادت معدلات حالات دخول المستشفيات المرتبطة بالتدخين بنسبة 5% في العام الماضي، فكان معدل 4700 دخول يومي للمستشفي يوميا بسبب ضرر التدخين، وذلك حسبما جاء في صحيفة "الديلي ميل" البريطانية.

حيث تسبب التدخين في وفاة 21% من مجموع وفيات الذكور، و13% للنساء، في عام 2014، وذلك لاقترانه بالسرطان، وكانت تلك الإحصائية على من يدخنون متوسط 11 سيجارة يوميا، وهذا يعنى أن كلما زاد عدد السجائر كان الضرر أكثر بكثير.

وأثبتت البحوث التي أجريت بالفعل على 21 من الأمراض الناجمة عن التدخين بما في ذلك 12 نوعا من السرطان، و6 أنواع من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الانسداد الرئوي المزمن بما في ذلك الأنفلونزا.

ويسبب التدخين حوالي 86% من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة، و80% من الوفيات الناجمة عن التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة، و17% من الوفيات الناجمة من أمراض القلب، وذلك وفقا للأرقام الصادرة عن مركز معلومات الرعاية الاجتماعية والصحية.

وقالت ديبورا أنورنوت، المسئول التنفيذي لمركز معلومات الرعاية الصحية والاجتماعية، إن التدخين مازال أكبر سبب لللاوقاية من الإصابة بالأمراض التي تؤدي للوفاة، في المملكة المتحدة.