جريدة الدستور : 6 عادات يومية صحية تجنبك الإصابة بالسرطان (طباعة)
6 عادات يومية صحية تجنبك الإصابة بالسرطان
آخر تحديث: الخميس 04/01/2018 02:25 ص غادة موسى
6 عادات يومية صحية

أسلوب الحياة الصحى يساعد فى تقليل نسب الإصابة بالسرطان، وهناك ست عادات يومية تجعلك تعيش حياة خالية من المرض، وذلك وفقا لـ«healthgrades».

وتستعرض «الدستور» فى السطور التالية الست عادات وهم:

* سرطان الرئة هو السبب الرئيسى للوفاة من السرطان، والمسئول عن حوالى 30% من الوفيات، ولذلك يمكنك تجنب ذلك عن طريق توقف استخدام التبغ مهما كان عمرك،
فاستخدام التبغ هو عامل خطر لكثير من أنواع السرطان الأخرى.

* الحفاظ على وزن صحى حيث أن السمنة يمكن أن تؤدى إلى العديد من الظروف الصحية وأمراض القلب والسكر، فقد لا تكون على علم أنها تزيد من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان بما فى ذلك سرطان القولون والثدى.
ويعتقد الأطباء أن الأنسجة الدهنية، تزعج توازن بعض الهرمونات، والتى يمكن أن تؤدى إلى تطور الأورام.

* كن نشطا دائما حيث أن هناك العديد من الأدلة المقنعة أن النشاط البدنى يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والثدى، كما أنه يقلل من فرص الإصابة بالبروستاتا والرئة وبطانة الرحم.

* الحرص على تناول الأطعمة الصحية من الفواكه والخضروات غير النشوية مثل السبانخ والجزر والخيار، يحمى من سرطان الفم والمرىء، والابتعاد عن اللحوم المصنعة مثل لحم الكلاب والخنزير الذى يسبب الإصابة بسرطان القولون.

* إدارة تناول الكحول، حيث يدعى البعض إن النبيذ الأحمر يقلل من الإصابة بالسرطان، ولكن ليس هناك أساس علمى، فشرب الخمر يزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم والمرىء والحلق، وكذلك الكبد.

* تجنب الكثير من الشمس حيث أن سرطان الجلد هو الشكل الأكثر شيوعا من السرطان، حيث يتم تشخيص أكثر من 3 ملايين شخص سنويا مع آفة سرطانية واحدة على الأقل، وأكبر سبب للإصابة بسرطان الجلد هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية سواء من الشمس أو دباغة السرير.