السبت 25 يناير 2020 الموافق 30 جمادى الأولى 1441

صفوت البياضي

صفوت البياضي
صفوت البياضي

مفاتيح أساسية للحياة السامية

الأربعاء 15-01-2020 07:31 م

المطلوب: ١- أن تصنع الحق. ٢- أن تحب الرحمة. ٣- أن تسلك متواضعًا مع إلهك. الشرور التى يجب عليك أن تتجنبها: كنوز الشر فهى ملعونة، الموازين الخادعة والمكاييل الناقصة، الظلم فى الأحكام، الكذب والغش فى ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

الفرق بين الحرية والفوضى

الأربعاء 08-01-2020 08:09 م

الحرية هى تمكين الإنسان من اتخاذ القرار الذى يبنى لا يهدم، يغير إلى الأفضل وليس العكس، وحرية الإنسان حدودها حرية الآخر، فالفرد لا يعيش فى معزل عن غيره، بل الحياة شراكة بين الفرد وآخرين معه، كما أن ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

العهد الدولى للحقوق المدنية والسياسية

الأربعاء 01-01-2020 07:33 م

مما يدعو للفخر والاعتزاز أن تعرف أن وطنك عضو فى هذا العهد الذى يضمن الحريات لمواطنيه، ومن هذه الحريات الدين أو المعتقد فى إطار منظومة حقوق كل فرد فى اعتناق ما يشاء من أفكار دينية أو غير دينية فى إطار ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

دعوة وطنية إلى وسطية عملية

الأربعاء 25-12-2019 07:52 م

تتكرر عبارة الوسطية على ألسنتنا من كبيرنا لصغيرنا، مثقفين وبسطاء، نسمع عبارة «خير الأمور أوسطها»، فالوسطية لغة هى مصدر صناعى يدل على التمكن فى الوسط، كما أن كلمة وسط تدل على العدل والإنصاف فيقال: ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

نوبة صحيان لكل إنسان

الأربعاء 18-12-2019 08:47 م

شدتنا بعض كلمات فى قالب شعرى وبلغة غير لغتنا على النحو التالى: عندما تقطع آخر شجرة، وعندما يجف آخر الأنهار، وعندما تدخل آخر سمكة فى شبكة الصياد، حينئذ سوف يدرك الإنسان أنه لن يستطيع أن يأكل المال. ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

الحرية قيمة عليا لا تجوز تجزئتها

الأربعاء 11-12-2019 06:55 م

من الأقوال المأثورة: «من يضحى بالحرية من أجل الأمن لا يستحق أيًا منهما». وقمة الاتضاع أن تضع نفسك عند من هو دونك، حتى تعلمه أن ليس لك لدنياك عليه فضلًا وأن ترفع نفسك عمن هو فوقك فى الدنيا، حتى تعلمه ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

الحنين إلى الزمن القديم وعلامة التحذير

الأربعاء 04-12-2019 07:35 م

إنها ليست عادة يعتادها البعض ويتغلب عليها آخرون، بل هى جزء أصيل فى حياة الإنسان مهما كانت ظروف ذلك الزمان، سواء كان فى فقر وضيق، أم فى غنى وراحة بال، فالقديم يظل عالقًا فى الأذهان أكثر من تجارب ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

مصر ومؤشر السلام العالمى

الأربعاء 27-11-2019 08:14 م

لا جدال فى أن مصر هى الأقدم حضارة بين كل دول العالم على ظهر الكرة الأرضية، كما كانت مصر الأسبق عالميًا لاستقرار أهلها واشتغالهم بالزراعة والصناعة وتربية الماشية، منذ أكثر من عشرة آلاف سنة، وعلى ضفاف ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

دعوة لاكتشاف الذات

الأربعاء 20-11-2019 08:57 م

الحكمة الربانية تقول إن الإنسان يولد بصفات خاصة به دون سائر مخلوقات الخالق، حتى قال النبى القديم أيوب مخاطبًا خالقه: «لأنك أنت اقتنيت كليتى، نسجتنى فى بطن أمى، أحمدك من أجل أنى قد امتزت عجبًا، عجيبة ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

الحقوق والحريات يقابلها الإنتاج والفعاليات

الأربعاء 13-11-2019 08:44 م

يقوم المجتمع الآمن والمستقيم على أسس مفادها الأخذ والعطاء، منافع متبادلة مبنية على أسس الغُنم والغُرم، العمل والإنتاج. والحياة الآمنة على الفرد والأسرة من الطفولة وإلى الشيخوخة، وحتى الوفاة. وطبيعة ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

اليأس مقبرة الأمم

الأربعاء 06-11-2019 08:21 م

الحكمة تقول إن مُرافق الحكماء يزداد حكمة، أما رفيق الجهال فيضر نفسه، وحكمة المرأة تبنى بيتها وحماقتها تهدمه بيدها، ومن يساير الشرير يهدم بيته، أما بيت المستقيم فيزدهر، والغبى يصدق كل كلمة، والذكى ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

الشكر.. لغة العالم

الأربعاء 30-10-2019 09:17 م

من المعلوم لنا أن هناك نحو سبعة آلاف لغة ولهجة، وتأتى اللغة الصينية فى المقدمة والتى يبلغ عدد الناطقين بها قرابة ألف وأربعمائة مليون بنسبة تقترب إلى ١٧٪ من سكان العالم، تليها فى الترتيب اللغة ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

وحدة الصف ضرورة لا ترف

الأربعاء 23-10-2019 09:29 م

هنا أبدأ بكلمات للشاعر المتميز أحمد شوقى: إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما.. وَهَذى الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما. أما الشاعر العربى أبوياسر السورى فيبدأ قصيدته بهذه الأبيات مخاطبًا الكيان العربى فيقول: ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

بين الانفعال والمبادرة فجوة كبيرة

الأربعاء 16-10-2019 08:27 م

من المعلوم أن لغتنا التى نستخدمها فى مواجهة المواقف الصعبة تكشف سلوكياتنا، فاللغة المستخدمة فى المواقف الصعبة تعلن عن شخصياتنا والمثل يقول: «تكلم حتى أراك»، فشتان الفرق بين لغة التواصل والبناء ...

صفوت البياضي
صفوت البياضي

أقوال مأثورة تستحق التأمل

الأربعاء 09-10-2019 08:26 م

من أشهر أقوال هيجل عن العقل: «العقل يحكم التاريخ»، أما ما هو العقل عند هيجل؟ فالجواب هو الحرية.. أما مفهوم الحرية عنده فهو: «التجديد، أى الاستقلال الذاتى». أما العوامل الخارجية الطبيعية فهى عنده ...