رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بوتفليقة يدعو لمحاربة التمييز ضد المرأة

الرئيس الجزائرى عبد
الرئيس الجزائرى عبد العزيز

دعا الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة اليوم /الثلاثاء/ إلى إعادة النظر في تحفظات الجزائر على بعض مواد الاتفاقية الدولية لمحاربة كل أشكال التمييز ضد المرأة بما يتناسب والمكتسبات التي حققتها في مجال تعزيز وحماية حقوقها.
جاء ذلك فى رسالة للرئيس بوتفليقة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للمرأة، قرأتها وزيرة البريد و تكنولوجيات الإعلام والاتصال هدى إيمان فرعون نيابة عنه خلال حفل اشرف عليه رئيس الوزراء عبد المالك سلال ، وقال الرئيس الجزائرى : "بمناسبة احتضان الجزائرا الجمعية العامة الخامسة الإفريقية حول دور مصالح الأمن في وضع حد للعنف الممارس ضد المرأة و الفتاة ، فإن كلمتي لن تكون إلا دعوة قوية صريحة للهيئات المؤهلة من أجل إعادة النظر في تحفظات الجزائر على بعض مواد الاتفاقية الدولية لمحاربة كل أشكال التمييز ضد المرأة".
وقال بوتفليقة إن إعادة النظر في هذه التحفظات بما يتناسب و المكتسبات التي حققتها الجزائر في مجال تعزيز حقوق المرأة وحمايتها و ذلك كله في كنف احترام مراجعنا السمحة.
وأشاد الرئيس الجزائرى بمساهمة الجزائر في خطة العمل التنفيذية حول "المرأة و الأمن و السلام" في إطار جامعة الدول العربية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة.
و كانت الجزائر قد صادقت سنة 1996 مع تحفظات على الاتفاقية الدولية لمحاربة كل أشكال التمييز ضد المرأة التي اقرتها الجمعية العامة للامم المتحدة سنة 1979. و تتعلق هذه التحفظات بمحتوى بعض مواد الاتفاقية خاصة تلك التي تخص حقوق المرأة و المساواة مع الرجل و الزواج و الجنسية و التحكيم الدولي .