رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

تأجيل طعن السماح لـ"قذاف الدم" بالسفر لجلسة 18 إبريل

قذاف الدم
قذاف الدم

أجلت دائرة فحص الطعون بالمحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار عبد الفتاح أبو الليل، الأثنين، الطعن المطالب ببطلان حكم محكمة القضاء الإداري بالسماح لأحمد قذاف الدم، منسق العلاقات الليبية المصرية سابقًا، بالسفر ، إلى جلسة 18 أبريل المقبل.

أقام الطعن هيئة قضايا الدولة، بالنيابة عن وزيري العدل والداخلية، مدير مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية.

أوضحت الهيئة في طعنها، أسباب منع قذاف الدم من السفر، وذكرت أنه بتاريخ 7 ديسمبر 2011، وردت مكاتبة من الشرطة الدولية "الإنتربول"، بناء على طلب فرعه في طرابلس الليبية، يتضمن أن "قذاف الدم"، مطلوب للسلطات الليبية؛ لاتهامه بتزوير جوازات سفر واختلاس أموال عامة، وإحداث ضرر عمدى بالمال العام والكسب غير المشروع.

وأضافت أنه بتاريخ 15 يوليو 2012 صدرت بشأنه "النشرة الحمراء"، القاضية بملاحقته لصالح السلطات الليبية.

وأكدت الهيئة في طعنها، أن قرار منع "قذاف الدم" من السفر قرار قضائي وليس إداريًا، ما يخرجه عن اختصاص محاكم مجلس الدولة، كما أن صدور البطاقة الحمراء ضده هو أكبر دليل على أن الجرائم المطلوب بشأنها لدى السلطات الليبية، هي جرائم جنائية وليست سياسية، لأن إنتربول الدولة لا يتدخل فى الجرائم السياسية.

وأضافت، أن حكم أول درجة بالسماح له بالسفر خالف القانون، ويترتب عليه نتائج كارثية معرقلة لسير إجراءات تسليمه فى حالة ثبوت الاتهامات الموجهة له من السلطات الليبية، وتضرر صورة مصر الدولية.