رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وفاة «ري توملينسون» عن عمر ناهز 75 عامًا: غيَّر طريقة تواصل العالم باختراع البريد الإلكتروني.. وصاحب علامة @

ري توملينسون
ري توملينسون

عن عمر ناهز 75 عامًا، توفي أمس الأحد، المبرمج الأمريكي «ري توملينسون»، مخترع البريد الإلكتروني، وفق ما أعلن «فينتون سيرف»، نائب رئيس جوجل، على مواقع الشبكات الاجتماعية.

الشركة الأمريكية للدفاع «ريتيون» التي يعمل بها «توملينسون»، نعته في بيان بقولها:  «لقد غير عمله طريقة تواصل العالم ورغم كل هذه النجاحات، بقي متواضعًا ولطيفًا وسخيًا في منح وقته ومهاراته، سيفتقده الجميع».

«توملينسون» المولود عام 1941، تخرج في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، عام 1965، وعمل بعد ذلك ضمن فريق شركة «بي بي إن» بولاية ماساشوستس، وقادته بعدها المصادفات نحو اختراعه، الذي لم يكن مطلقًا ضمن جدول أعماله، بحسب ما حكى عن نفسه على مدوّنته.

اختارت وزارة الدفاع الأمريكية شركة «بي بي أن» التي يعمل فيها «توملينسون»، لتقوم ببناء «أربانت»، وهي الأحرف التي ترمز إلى الشبكة (الإنترنت فيما بعد) التي تربط المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية بعضها بعضًا، وتجعلها على اتصال فيما بينها فقط.

شارك «توملينسون» في تصميم تلك الشبكة ببرنامج بسيط، لكتابة الرسائل يُدعى SNDMSG، كي يتمكن العاملون عبر شبكة «أربانت» من أن يتركوا من خلاله رسائل لزملائهم.

يقول توملينسون عبر مدوّنته: «لم يكن صندوق البريد إلا ملفًا يكتب فيه المستخدم رسالته، ولا يمكن للقارئ إعادة الكتابة عليه أو تحريره، يمكنه قراءته فقط».

في هذه الأثناء كان توملينسون، صمم برنامجًا آخر يُدعى «سيبنت» يسمح بنقل الملفات من جهاز كمبيوتر إلى آخر على أن يكون الجهازان مرتبطين بشبكة «أربانت».

 

المشكلة التي أرَّقت توملينسون هي أن الرسالة كانت حتى ذلك الوقت لا تحمل أي دليل على مكان مرسلها، ما جعل توملينسون يفكر في ابتكار رمز يوضع بين اسم المرسل والموقع الذي يفترض أن ترسل منه الرسالة.

«تأملتُ لوحة المفاتيح، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، لم أرد أن يكون هذا الرمز رقماً، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح، إنه حرف الجر الوحيد الموجود على اللوحة»، بحسب مدوّنته.

وبالطبع فإن هذا الرمز الذي وقع اختيار «توملينسون» عليه يقرأ على أنه حرف الجر «at» باللغة الإنجليزية، والذي يشير إلى المكان الذي تنطلق منه الرسالة.

ولم يتوقع «توملينسون» أبدًا أن يكون لهذا الرمز الذي اختاره الأثر الذي يبدو عليه الآن، حيث بات حرفًا قائمًا بذاته، يُستخدم ضمن أسماء الشركات وعلى اللوحات الإعلانية، مثل أي حرف آخر.

وفي يوليو 1982 أرسل ري توملينسون، أول رسالة إلكترونية في التاريخ، وقد وصلت الرسالة إلى العنوان الذي أُرسلت إليه على الفور، فقد أرسلها ري لنفسه، ولا يذكر توملينسون ما كانت تحتويه الرسالة بالضبط، كل ما يذكره أنها كانت تجميعاً لعدد من الأحرف التي كتبت في صورة عشوائية مكونة كلمة «QWERTYIOP»، أو شيء من هذا القبيل.

واختفت «أربانت»، وظهرت شبكة جديدة إلى حيز الوجود، هي شبكة الإنترنت، وأصبح مئات الملايين حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني ويعرفون الرمز @ حق المعرفة.

ولأن «توملينسون» لم يسجل البريد الإلكتروني كاختراع باسمه، ولم يحصل بالتالي على براءة اختراع، بات الملايين حول العالم يستخدمون البريد الإلكتروني كاختراع من دون مخترع.