رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير خارجية السودان يزور بروكسل غدًا

 رئيس بعثة الاتحاد
رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان السفير توماس يوليشني

أكد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان السفير توماس يوليشني، أن الزيارة المرتقبة التي يعتزم وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، القيام بها غدا الاثنين، لمؤسسات الاتحاد الأوروبي ببروكسل، ستمهد الطريق لحوار "سوداني أوروبي" دائم ومستمر.
وقال يوليشني-عقب لقائه وزير الخارجية السوداني اليوم الأحد بالخرطوم- إن الزيارة تمثل خطوة في الاتجاه الصحيح للعلاقات الأوروبية السودانية، وستفتح الباب لفهم أفضل للسودان والمنطقة وإتاحة الفرصة لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون، تشمل الهجرة والوقاية من التطرف وتغير المناخ.
وأكد دعم الاتحاد الأوروبي للسلام والاستقرار في السودان، وأن الاتحاد الأوروبي يرحب بزيارة غندور لمناقشة تحسين العلاقات.
وقال سفير الاتحاد الأوروبي، أن الاتحاد الأوروبي خصص دعما قدره 150 مليون يورو، لتنفيذ 68 مشروعات تنموية وإنسانية بالسودان، يتم تنفيذها من قبل وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمنظمات السودانية غير الحكومية.
وأشار إلى أن زيارة وزير خارجية السودان لمؤسسات الاتحاد الأوروبي ببروكسل-تستمر ثلاثة أيام- ستتناول مناقشة سبل تنفيذ تلك المشاريع، وخصوصا تحسين فرص وحرية الوصول إلى مواقع المشاريع.
وشدد يوليشني، على أهمية تيسير دور المنظمات الدولية في السودان لتنفيذ مشاريعها وفقا لتفويضها لضمان تقديم المساعدة المستمرة، وقال "إن ارتفاع الاحتياجات نتيجة للصراعات الإقليمية والدولية أصبح يشكل ضغطا متزايدا على المانحين".
وأشار إلى أن غندور سيلتقي مع صانعي القرار الأوروبيين في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية، والهجرة، وتغير المناخ، وكذلك سيلتقي أعضاء قياديين في البرلمان الأوروبي والمندوبين الدائمين لدول الاتحاد الأوروبي الـ 28 في اللجنة السياسية والأمنية.
من جانبه قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السودانية السفير علي الصادق ، إن زيارة غندور إلى بروكسل تعتبر واحدة من أهم الزيارات الخارجية للوزير خلال فترة عمله، مشيرا إلى أنه سيعقد حوارا مع المسئولين الأوروبيين حول التعاون بين الطرفين في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يقدم الاتحاد الأوروبي دعما لبناء قدرات السودان في هذا المجال.
وأوضح السفير الصادق، أن الوزير السوداني سيناقش في بروكسل أيضا الأوضاع في ليبيا، والتي تشكل مصدر اهتمام مشترك للسودان والاتحاد الأوروبي.
وأشار إلى أن وزير الخارجية إبراهيم غندور، سيركز في نقاشاته ببروكسل على قضايا المقاطعة الاقتصادية الأمريكية وإلغاء الديون الخارجية وتسهيل انضمام السودان لمنظمة التجارة العالمية.