رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«صدام المطرية» ليس الأول بين الأطباء والحكومة: بدأت بتهكم محافظ الجيزة على طبيب «شيل إيدك من جيبك».. وانتهت بـ«مفيش حاكم بيتحاكم»

جريدة الدستور

لم تكن واقعة تعدي أمين شرطة على أطباء مستشفى المطرية، هي أولى قنوات التصادم بين النقابة والحكومة، بـ"الكادر، قانون 14، المحافظين"، وغيرها يواصل الأطباء صراعهم ضد الحكومة.
مستشفى المطرية
أثارت واقعة تعدي أمين شرطة وزملائه على أطباء مستشفى المطرية، غضبًا أدى إلى تدفق عدد كبير من الأطباء في مسيرات إلى نقابة الأطباء، لانعقاد الجمعية العمومية، رافعين شعارات "أنا مواطن رخيص ومفيش حاكم بيتحاكم".
قانون 14

انفجر غضب الأطباء ضد الحكومة، بسبب عدم صرف قانون 14، لأطباء التأمين الصحي، وأعلنوا عن غضبهم خلال مؤتمر صحفي بالنقابة، طالبوا فيه الحكومة ممثلة في رئيس الوزراء شريف إسماعيل، بحل جذري وسريع قبل تفاقم الأزمة.
وأوضحت النقابة، خلال بيان أًصدرته، أن كافه المسئولين بدءا من رئيس هيئة التأمين الصحي الدكتور على حجازي، وانتهاءً برئيس الوزراء السابق المهندس إبراهيم محلب، كانوا قد سبق وأقروا حق أطباء التأمين الصحي والمؤسسة العلاجية ومستشفيات الطلبة، في صرف نفس المميزات المادية التي يحصل عليها زملاؤهم بوزارة الصحة، بعكس الوضع الحالي الذي يصرفون فيه أقل من نصف مستحقات زملائهم.
واستندوا إلى تصريحات وزير المالية والمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، والتي تؤكد اتجاه الحكومة لتوجيه أغلب حصيلة الضريبة لصالح دعم الخدمة الصحية، وتوجيه 1.6 - 1.7 مليار جنيه منها لقطاع التأمين الصحي، "بذلك أصبح التمويل متوافرا، والحق بين، ولا يوجد أي مبرر للظلم الواقع على أطباء التأمين الصحي والفريق الطبي به".
النقابات الطبية وأزمة المالية

طموحات الأطباء أجهدتها وزارة المالية، وعاونتها الصحة، وذلك ينذر بإشعال ثورة 600 ألف موظف بالصحة يمثلون عشر العاملين بالجهاز الإداري للدولة، فلا بديل عن تطبيق الكادر في وقت تجاهلت فيه الحكومة إصلاح أوضاع الإداريين بوزارة الصحة.
محافظ الجيزة
"المحافظ جاء للتصوير وليس لتفقد المركز وأهان الطبيب".. هكذا وصفت "مينا" زيارة محافظ الجيزة، بعد اتهامه بإهانة أحد الأطباء العاملين بمركز كرداسة بسبب وضع يديه في جيوبه.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبدالحميد مقدم برنامج "البيت بيتك" المذاع على شاشة ""TEN أن الطبيب لم يقم بالتكبر على المحافظ لكي يهينه بقولة "شيل أيدك من جيبك وأنت بتكلمني"!.