رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

دراسة بريطانية: مضغ "اللبان" يمنع "التسوس"

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نشرت صحيفة "بريتيش دينتال جورنال" العلمية البريطانية أمس، دراسة أجرتها جامعة "بليموث" الإنجليزية، ووجدت أن 35% من الأطفال البريطانيين البالغين 12 عامًا يشعرون بالإحراج عندما يضحكون أو يبتسمون أمام العامة بسبب شكل أسنانهم.

وتزامنت هذه الدراسة مع البحث العلمي الذي أثبت أن منظمة الصحة الوطنية البريطانية بإمكانها أن توفر 2,8 مليون جنيه استرليني من المبالغ المخصصة للإنفاق على علاج الأسنان في بريطانيا إذا مضغ كل طفل قطعة واحدة إضافية من علكة السكر "اللبان" يوميًا، وسيزداد المبلغ المتوفر بالتأكيد بزيادة عدد القطع.

ويرجع التفسير العلمي للدراسة إلى قدرة علكة السكر على المساهمة في زيادة إفراز اللعاب والتخلص من بقايا الطعام في الفم، وكذلك معادلة الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان عبر الزمن.

وقال البروفيسور "ليز كاي" الباحث بقسم طب الأسنان بجامعة بليموث وأحد المسئولين عن الدراسة أن هذا الاكتشاف يعد اكتشافا مهما ومدهشا ويساعدنا على الحفاظ على صحة أسناننا بطريقة شديدة السهولة، مضيفا أنه سوف يساهم في زيادة ضخمة وحقيقية لمدخرات منظمة الصحة إذا تم تطبيقه على كل سكان بريطانيا.

يذكر أن أكثر من مليون بريطانيًّا يلجأ إلى خدمات منظمة الصحة البريطانية الخاصة بطب الأسنان أسبوعيًا، ويكلف علاجهم المنظمة قرابة 3,4 مليار استرليني.