رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"لسانك حصانك".. أبرز 5 أمراض تصيب الإنسان بسبب اللسان

جريدة الدستور

تظهر أحيانا علامات عديدة على لسان الإنسان لتنذره بأن هنالك مشكلة صحية ما في جسده، ولكن كثيراً ما يتم تجاهل تلك العلامات مما يؤدي إلى تطور الأمر.

أوضح موقع " healthyandnaturalworld"، ابرز العلامات التي تظهر على اللسان والتي من خلالها يمكن فحص الجسد للتأكد من خلوه من الأمراض، وذلك لأنه يعتبر مرآة تعكس الحالة الصحية للجسد.

الأشياء الشائعة التي توجد على اللسان وماذا تعني:

- بقع بيضاء:
أحيانا يوجد طلاء أبيض على اللسان ، وهذا يعنى بأن هناك خلال في الجهاز المناعي، أو حساسية من الأطعمة المخمرة، لذلك يجب تناول الأطعمة التي من شانها تقوية المناعة، والامتناع عن تناول الأطعمة المخمرة، مع مراعاة تنظيف اللسان بشكل جيد لمدة أسبوع.

- احمرار اللسان:
يعتبر اللون الوردي هو اللون الطبيعي للسان، وفى حالة احمراره فهذا ينذر بإصابته بالحمى القرمزية إذا كان الوقت متزامن مع التهابات الحلق، إضافة إلى نقص الفيتامينات خاصة فيتامين B12، وحمص الفوليك، والحديد.

- وجود مطبات في اللسان:
قد تكون سبب الشعور بمطبات في اللسان يرجع إلى عض اللسان أثناء مضغ الطعام، أو وجود قرحة في اللسان، وفى حالة استمرار المطبات يجب زيارة الطبيب لأنها قد تنذر بالإصابة بسرطان الفم.

- البقع:
يرجع وجود البقع على اللسان إلى مشاكل صحية في الم أو الأسنان، وغالباً ما تكون تلك البقع باللون الأبيض وتنمو باستمرار وذلك يرجع إلى تناول الكحوليات بشكل مستمر والتدخين، ويجب في هذه الحالة زيارة الطبيب لان تلك البقع تنذر بالسرطان، والبقع الحمراء تحدث بسبب نقص المناعة.

- ضخامة اللسان:
يرجع إصابة اللسان بالضخامة إلى أسباب وراثية، أو مشاكل فى الغدة الدرقية، وفى هذ الحالة يجب زيارة الطبيب.