رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مواد البناء: بعثات ترويجية إلى لبنان وكينيا والصين لزيادة الصادرات

 الدكتور وليد جمال
الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء

كشف الدكتور وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء عن خطة لزيادة معدلات نمو صادرات قطاع البناء خلال الاشهر القليلة المقبلة لتعويض تناقص صادراتها خلال 2015 بنسبة 24% لتسجل نحو 2.8 مليار دولار.

وقال في بيان له اليوم ان الخطة تشمل تنظيم بعثتين للترويج للصادرات المصرية بكلا من لبنان في الفترة من 16 الي 20 فبراير الحالي والثانية لكينيا في النصف الثاني من شهر مارس المقبل، الي جانب المشاركة باكبر وفد مصري يضم 34 شركة متخصصة في صناعات مواد البناء باهم معرض متخصص بمجال الاحجار الطبيعية علي مستوي العالم وهو معرض Xiamen Stone Fair 2016 للاحجار الطبيعية والذي تبدا اعماله يوم 6 مارس المقبل، بمدينة شيامن الصينية. واشار الي ان المجلس التصديري ينسق هذه الفعاليات بالتعاون مع السفارات المصرية بالدول الثلاث الي جانب جهاز التمثيل التجاري وذلك من اجل الترتيب لعقد لقاءات ثنائية B2B بين الشركات المصرية التي ستشارك في هذه الانشطة ونظيرتها بكل من لبنان وكينيا.

واضاف وليد جمال الدين ان المجلس ينسق ايضا مع غرفتي مواد البناء والصناعات المعدنية باتحاد الصناعات لضمان مشاركة اكبر عدد ممكن من اعضاء الغرفتين في هذه الفعاليات للاستفادة من الفرص التجارية المتوافرة خاصة زيارة لبنان حيث نستهدف فتح قنوات اتصال مع رابطة التجار اللبنانيين المهاجرين الذين لهم علاقات قوية فى الاسواق الافريقية خاصة فى مناطق غرب افريقيا وذلك من اجل عقد شراكة معهم للتعاون سويا في زيادة صادراتنا للاسواق الافريقية والتي يوجد بها طلب ضخم علي منتجات مواد البناء.

واشار الي ان السفير محمد بدر الدين سفير مصر لدي لبنان ورئيس المكتب التجاري المصري ببيروت يرتبان حاليا لعقد اجتماعات لاعضاء البعثة المصرية مع مجتمع الاعمال البناني خاصة العاملين بمجال الاستيراد حيث تم حتي الان ترتيب لقاءات مع 15 من كبار رجال الاعمال ومكاتب الاستشارات الهندسية اللبنانية والتي تنفذ اعمال مقاولات ضخمة حاليا بالسوق الافريقية، كما ستلتقي البعثة بعدد من كبار المسئولين اللبنانيين للتعرف علي فرص التجارة والاستثمار بين البلدين.

> وحول ترتيبات بعثة كينيا اوضح وليد جمال الدين اهمية السوق الكينية التي ترتبط مع مصر باتفاقية الكوميسا ما يسمح لمنتجاتنا بالنفاذ لاسواقها بدون أي رسوم جمركية علي الاطلاق وهو ما يزيد من تنافسية منتجاتنا امام الدول الاخري من غير الاعضاء باتفاقية الكوميسا، كما ان كينيا تعد مفتاح لاسواق اكثر من 6 دول اخري مجاورة لها.

من جانبها، اشارت الدكتورة حنان اسماعيل المدير التنفيذي للمجلس التصديري الي ان المجلس اعد دراسة تحليلية حول اهم القطاعات التي يمكنها مضاعفة صادراتها لاسواق كينيا اظهرت وجود فرص كبيرة لمنتجات الحديد والصلب والنحاس والرخام والجرانيت والادوات الصحية والمواد العازلة والسيراميك والاسمنت والزجاج والمواد المحجرية والمعدنية.

> واضافت ان المجلس يخطط لتنظيم العديد من البعثات الترويجية لزيادة صادرات القطاع الي الاسواق العربية والافريقية والاوروبية خلال الفترة المقبلة حيث نامل في مشاركة اكثر من 300 شركة مصرية بهذه الفعاليات منها 75 شركة في بعثتي كينيا ولبنان ومعرض الصين من اجل دفع جهود زيادة صادراتنا خاصة في ضوء تحسن الاوضاع الاقتصادية العالمية وتوقعات زيادة معدلات نمو التجارة العالمية خلال الفترة المقبلة.