رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

منتصف الشهر الحالي

توقعات ببدء تسجيل المصانع الأجنبية المؤهلة للتصدير

المهندس علاء عبد
المهندس علاء عبد الكريم

اكد المهندس علاء عبد الكريم رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات ان اجراءات تسجيل المصانع الاجنبية المؤهلة للتصدير لمصر تسير دون اية مشكلات حيث حرصت الهيئة علي الرد علي اية استفسارات للشركات العاملة كوكلاء لهذه المصانع لافتا الي تلقي نحو 50 الي 60 استفسارا كل يوم من ممثلي المجتمع الاستيرادي.

وقال خلال مشاركته فى مؤتمر اطلاق برنامج تعزيز التجارة والأسواق المحلية ان اغلب هذه الاستفسارات يتعلق بالمستندات المطلوبة نافيا تلقي اي اعتراض او شكوي من عملية التسجيل التي تستغرق ايام قليلة فقط حيث سنقوم بتجميع طلبات التسجيل لرفعها الي وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل لاصدار قرار وزاري بها، متوقعا بدء اجراءات التسجل فعليا من منتصف الشهر الحالي.

وحول تخوف البعض من ان يؤدي تسجيل المصانع الاجنبية لدخول شحنات دون فحص، اكد رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات ان تسجيل المصانع المصدرة لمصر لا علاقة له بعمليات فحص الرسائل الواردة حيث سيتم التعامل معها كالمعتاد.

واضاف ان قرار تسجيل المصانع الاجنبية يتعلق بحماية المستهلك المصري من السلع الرديئة حيث ان قرار الوزير بالتسجيل يتعلق بالمنتجات المستوردة بغرض الاتجار والموجهة لقطاع تجارة التجزئة.

وحول الانتقادات الموجهة للقرار من بعض المستوردين اشار الي ان هذا يرجع لعدم معرفتهم بمزايا القرار والدور الذي سيسهم فيه في تعزيز منظومة الجودة ومحاربة السلع الرديئة ، كما ان المعترضين علي القرار يعترضون لمصالح شخصية حيث انهم لا يتعاملون مع مصانع مؤهلة للتصدير وانما مع مصانع بير السلم، اما المستوردين الملتزمين فليست لديهم اية مشكلة مع القرار