رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

العفو الدولية تتهم جماعة الحوثي بتعريض حياة سكان تعز للخطر

جريدة الدستور

اتهمت منظمة العفو الدولية جماعة الحوثي اليمنية المسلحة والقوات المتحالفة معها بحصار مدينة تعز اليمنية، ومنع دخول الإمدادات الطبية والغذائية الضرورية على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، فيما وصفته بـ الانتهاك الصارخ للقانون الإنساني الدولي.
ونقلت قناة العربية الفضائية مساء اليوم الأربعاء، عن المنظمة، ومقرها لندن، قولها إن جماعة الحوثي تعرض حياة الآلاف من المدنيين في مدينة تعز للخطر، حيث أغلقت معظم المستشفيات أبوابها، بينما باتت المستشفيات القليلة التي لا تزال مفتوحة على شفى الانهيار بسبب نقص الإمدادات.
من جهته، قال جيمس لينش نائب مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية يبدو أن قوات الحوثيين تتعمد منع دخول السلع المدنية، بما في ذلك الإمدادات الطبية الضرورية والأغذية، الأمر الذي يفاقم الأزمة الإنسانية وآثارها المدمرة على أهالي تعز.
وأضاف لينش أن منع المعونات الإنسانية هو خرق خطير للقانون الإنساني الدولي، فالأهالي في واقع الحال محصورون في جيب بمدينة تعز، ومحرومون من الضروريات الأساسية، بما يصل إلى حد العقاب الجماعي للسكان المدنيين.
وأكدت المنظمة أن جماعة الحوثي المسلحة تسيطر على كل الطرق المؤدية إلى المدينة والخارجة منها، وقد تم تشديد القيود على دخول المدينة ومغادرتها بدرجة كبيرة منذ بدء الصراع، ولم يبق سوى معبر الدحي الواقع غربي المدينة مفتوحا، وذلك من آن لآخر، ما يجعل السكان محاصرين داخل المدينة.
وقالت المنظمة إنه يجب على كافة أطراف الصراع ضمان وصول المعونات الطبية إلى المدنيين في تعز، إذ أن تعمد عرقلة هذه الإمدادات له تبعات مؤلمة على المدنيين الذي يحتاجون إلى العناية الطبية العاجلة.
وأضافت أن نحو 80% من المحلات التجارية الموجودة في المدينة أغلقت أبوابها، وارتفعت أسعار البضائع المهربة، حيث تبلغ أسعار الإمدادات الأساسية الآن نحو أربعة أو خمسة أضعاف السعر المحلي المعتاد، ويعاني كثير من الأهالي من أجل تغطية تكلفة الغذاء.