رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"إي إم سي" تعلن عن مسابقة مشاريع التخرج السنوية

محمد امين
محمد امين

أعلنت "إي إم سي" الشرق الأوسط اليوم عن انطلاق مسابقة "إي إم سي" السنوية لمشاريع التخرج لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
انطلقت هذه المسابقة تحت عنوان " الرؤية المستقبلية, Envision The Future " برعاية مركز التميز المصري التابع لشركة "إي إم سي"، وهي تضم لجنة تحكيم مكونة من عشرة أعضاء من أبرز قادة القطاعات والأكاديميين من كافة أنحاء العالم. تهدف هذه المسابقة المخصصة للطلبة في سنة التخرج من الجامعات التركية والشرق أوسطية والأفريقية المُشارِكة في برنامج تحالف "إي إم سي" الأكاديمي إلى تحفيز الابتكار والإبداع في قطاع تكنولوجيا المعلومات.
تنقسم مسابقة "إي إم سي" السنوية لمشاريع التخرج إلى خمس مراحل، إذ بدأت المرحلة الأولى بتقديم ملخصات المشاريع بتاريخ 15 أكتوبر، والتي شهدت لغاية حتى الآن أكثر من 65 مشروعاً قدمها 272 طالباً مشاركاً من دول متعددة تضم كلاً من: دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والمغرب وكينيا. ومن المثير للإعجاب أن 40% من المشاريع المشاركة تقدمت بها طالبات من الدول المذكورة.
وبينما تصل المسابقة إلى المرحلة نصفالمراحل قبل النهائية اليوم، فلقد بلغ عدد المشاريع المشروعات التي رشّحتها لجنة التحكيم إلى 30 مشروعاً بناءً على الملخصات المقدمة التي تمت صياغتها باستخدام أدوات المصادر المفتوحة فقط في مجالات تتعلق بالحوسبة السحابية وتطبيقات التواصل الاجتماعي، والبيئات السحابية المتعددة والبيئات السحابية الهجينة، ومراكز البيانات والشبكات القائمة على البرمجيات، والتطبيقات التكنولوجية لمعالجة البيانات الضخمة، وتطبيقات البيانات الضخمة ذات النطاق المحدد.
سينتقل المرشحون الآن إلى المرحلة التالية من المسابقة بتوجيه من بعض الأساتذة المتخصصين للبدء بجمع المشاريع المتنافسة معاً، والتي سوف تخضع للتقييم بناء على مدى ملاءمتها وإبداعها وأهميتها وأثرها المتوقع. وسيجري الإعلان عن الفائزين بمسابقة "إي إم سي" لمشاريع التخرج في الأول من سبتمبر القادمالمقبل، وسيتيح ذلك للمشاركين الفرصة بالفوز بجوائز نقدية.
تجري المسابقة برعاية مركز"إي إم سي" للتميز في مصر ، الذي يواصل تركيز استثماراته في البرامج الجامعية والأنشطة الاجتماعية والابتكار والأبحاث المشتركة سعياً إلى تطوير الكفاءات في المنطقة والاستفادة منها. وإلى جانب هذا النشاط، سيقوم مركز التميز بتحديد مختصين مميزين وتعيينهم لديه باعتبارهم جزءًا من خطته التطويرية الرّامية إلى إحداث أثر كبير على مستوى المنطقة.
ويأتي هذا الإعلان منسجماً مع التوسع السريع لبرنامج تحالف "إي إم سي" الأكاديمي، والذي عقدت "إي إم سي" من خلاله شراكات مع أكثر من 170 جامعة رائدة من مختلف أنحاء المنطقة، إذ يقدم البرنامج فرصة فريدة في التعليم المفتوح القائم على المناهج، ويهدف إلى مساعدة الطلبة على معالجة الثغرة بين ما يتعلمونه في الجامعات والمهارات المطلوبة للنجاح في دخول قطاع تكنولوجيا المعلومات.