رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

شاهد .. «مأساة تل العقرب».. حي السيدة زينب يهدم منازل المنطقة ويشرد الأهالي.. والمسئولون «يحشرون» كل أسرتين في شقة «مساحتها 42 مترًا»

جريدة الدستور

شهدت منطقة «تل العقرب» بحي السيدة زينب، حالة من الرعب والقلق بين أهالي المنطقة عقب أعمال إخلاء وإزالة المنازل، والتي يسكن بها ما يقرب من 530 أسرة، وحوالي 4000 فرد، حيث تم إزالة 17 منزلاً حتى الآن وسط وعود الحي، بالنقل إلى شقق سكنية بمدينة السادس من أكتوبر تبلغ مساحتها 42 مترا ليعيش كل أسرتين بكل شقة.

وقالت «سعاد محسن»، إحدى سكان المنطقة، إن عملية هدم المنازل بدأت منذ حوالي شهرين، مشيرة إلى أنه تم قطع المياه والكهرباء منذ ذلك الحين، لكنهم أعادوا الكهرباء، ولم يعيدوا المياه، مشيرة إلى أنهم يعشون وسط القمامة التي جعلتهم عرضة للأمراض.

وأضافت «ننام خارج المنازل؛ خشية من أن تهدم المحافظة المنازل على رؤوسنا، ونحن نيام»، لافتة إلى أنهم يملكون عقود ملكية للمنازل وقام الحي بأخذها بحجة وجود مشاكل في تسليم الشقق، علاوة على أن الحي يريد إعطاء شقة 42 مترا لكل أسرتين.

وقال «أحمد السيد»، أحد سكان المنطقة، إن «الحي أخبرهم، أن الهدم يأتي في سياق تطوير المنطقة، وتم هدم ثلاثة منازل بناء على قرار إداري، ثم هدموا باقي المنازل بدون أي قرار، وسط وعود بتسليمهم شقق جديدة بمدينة السادس من أكتوبر».

وأضاف «أخذنا وعدًا بأنه سيتم تسليم شقة لكل أسرة، قبل أن نكتشف أنها وعود زائفة، حيث أعلنوا أنه سيتم تسكين أسرتين وثلاثة بنفس الشقة».

وتابع «سامح صفوت»، أنه كان يعيش مع أخوته، وبعد خروجه من السجن بثلاثة أشهر، وجد أساس منزله في الشارع، واليوم لا يجد مكانًا يعيش فيه هو وأخوته، موضحًا أنه توجه للحي لتقديم شكوى إلا أنهم طالبوه بتقديم الشكوى للمحافظة، لكن دون جدوى فلا يوجد من يستمع له ولغيره.

وأضافت الحاجة كريمة، أن المشكلة التي بينهم وبين الحي تكمن في تسكين أكثر من أسرة بشقة واحدة، خاصة وأن مساكن أكتوبر ضيقة بالنسبة للغرف التي يعيشون بها الآن.