رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مصر تطالب بتعديل بنود "اتفاقية الكويز" الخاصة بالمكون الإسرائيلي

المهندس طارق قابيل
المهندس طارق قابيل وزير التجارة

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أهمية إعادة العلاقات الثنائية المصرية الأمريكية لمسارها الصحيح، ودفع العلاقات الاقتصادية الثنائية نحو آفاق جديدة تعيدها لسابق عهدها وتحقق المصلحة المشتركة لكلا البلدين.

وأوضح الوزير أن اللقاء استعرض سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين بهدف زيادة حجم التجارة البينية وبصفة خاصة زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الأمريكية.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أنه تم مناقشة بعض المعوقات التي تحد من نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الأمريكية وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية والصناعات النسيجية ورفع العوائق الخاصة بالشحن الجوي مع اهمية الاستجابة لمطالب مصر الخاصة باتفاقية الكويز، والتى تشمل تخفيض نسبة المكون الأجنبى من 10,5 % إلى 8 % وتوسيع حجم الاستفادة من الاتفاق من خلال ضم مناطق جغرافية جديدة وإدخال منتجات جديدة فى إطار هذا الإتفاق .

وأشار إلى أن هذا هو الوقت المناسب الذي يجب أن تقوم فيه الولايات المتحدة بدور فاعل لمساندة الشعب المصري خاصة في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تربط كلا البلدين.

ومن جانبه أكد ديفيد ثورن كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة حريصة على تشجيع الاستثمار والتنمية الاقتصادية في مصر كأحد سبل تعزيز العلاقات بين البلدين ، مشيرا الى أن القطاع الخاص الأمريكي يلعب دورا رائدا في تنمية العلاقات الاستثمارية المشتركة بين البلدين .

وقال إن زيارة الوفد الأمريكي للقاهرة تستهدف تعزيز العلاقات الثنائية مع مصر وتوسيع نطاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التمويل والتجارة والاستثمار ، معربا عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في حجم الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية للاستفادة من الفرص الهائلة المتاحة في مصر بهدف دعم التعاون الاقتصادي بين البلدين.

جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع وفد وزارة الخارجية الأمريكية برئاسة السفير ديفيد ثورن مستشار وزير الخارجية، وذلك في مستهل زيارته للقاهرة ، حضر اللقاء ستيفن بيكروفت سفير الولايات المتحدة بالقاهرة والوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري .