رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير كردي: قررنا منع مرور المنتجات الزراعية وتخفيض تدفق المياه لجنوب العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح وزير الزراعة والموارد المائية بإقليم كردستان العراق عبد الستار مجيد بأن قرار منع مرور المنتجات الزراعية من الإقليم والمستوردة من الخارج إلى وسط وجنوب العراق تم تنفيذ اعتبارا من أمس الثلاثاء.

وقال الوزير الكردي- في تصريح صحفي مساء اليوم- ان إقليم كردستان سيقلل ايضا من تدفق المياه من السدود إلى جنوب العراق، مشيرا إلى أن وزير الموارد المائية العراقي زار الإقليم مؤخرا وطلب زيادة تدفق المياه، لكننا سنخفضها.

واعتبر القرارين ردة فعل على الحكومة الاتحادية، وأضاف: اتصل بي نواب من البرلمان وقلت لهم بان الحكومة العراقية هي من بدأت ونحن قمنا بالمعاملة بالمثل .

وكان مقرر لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب العراقي النائب شاخوان عبدالله كشف الأحد عن أن رئيس الوزراء العراقي د.حيدر العبادي قال خلال اجتماعه مع اللجنة إنه لن يتم دفع رواتب قوات البيشمركة .. وأنه طالب رئيس الوزراء بإرسال رواتب 150 ألف مقاتل من البيشمركة الذين يواجهون تنظيم (داعش)، وإعادة رئاسة أركان الجيش ووكالة وزارة الداخلية العراقية للأكراد.. ورد العبادي بالقول لن نعطي منصب رئاسة أركان الجيش العراقي ومنصب وكيل وزارة الداخلية العراقية للكرد، ولن ندفع رواتب البيشمركة، ليدفع إقليم كردستان هذه الرواتب من مستحقات النفط الذي يقوم ببيعه .

وكان وفد حكومة كردستان العراق برئاسة نيجرفان بارزاني زار بغداد نهاية يناير الماضي والتقي العبادي، وبحث الجانبان التعاون العسكري بين حكومتي المركز والإقليم لتحرير الموصل مركز محافظة نينوي، إضافة للمشكلة المالية ورواتب البيشمركة، وتصدير النفط وسبل تفعيل الاتفاق السابق بين بغداد وأربيل بهذا الشأن.