رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عامر النجار: التصوف ليس بالملابس الممزقة ولا بالأغاني

جريدة الدستور

قال الدكتور محمد صبري الدالي مؤلف كتاب " التصوف وأيامه .. دور المتصوفة فى تاريخ مصر الحديث" ، إن هذا العمل هو الطبعة الثانية من الكتاب ، وحاولت أن أدخل به فى التاريخ بنظرة حيادية كباحث تاريخى من خلال البحث فى الوثائق والثوابت .

وأضاف " الدالى " كنت اشعر منذ صغرى بشئ من الرهبة عندما اشاهد احتفاﻻت المتصوفين وافعالهم اناشيدهم ، ولكن بعد ذلك أدركت ضرورة التعرف على هذا المجال والتغلغل فى ثناياه .

وأشار أنا لست باحثا فى الدين ، لكننى بحثت فى التاريخ ذاته كما يجب أن يكون .

ووجه الدكتور عامر النجار كلمة قال فيها ، إن الكتاب يتميز بجمع النصوص وتحليلها ومناقشتها بالإضافة إلى الحكم عليها وتقديها من مصادرها .

وأضاف النجار أن هناك بعض المسائل التى يجب أن تؤخذ محلا للنظر فى الكتاب ، وهو تبني الكاتب وجهة نظر واحدة فقط للتصوف ، مشيرًا إلى أن التصوف ليس بالملابس الممزقة أو الاحتفاﻻت فقط ولكن التصوف الإسلامي هو تصوف الاخلاق واتباع الكتاب والسنة .

وأشار أنه كان ﻻ يوجد أحد من الصحابة من المتصوفين بالرغم من إيمانهم وورعهم ، وذلك لإتباعهم سنة رسول الله وكتابة فقط ، فلا داعى لإطلاق جماعة المتصوفين أو غيرهم .

وجاء ذلك على هامش ندوة نظمتها قاعة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الولى للكتاب فى دورته ال47 والذى يحمل عنوان الثقافة فى المواجهة .