رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

متخصصون: الفنون التشكيلية كان لها دور في النهضة التى أحدثها محمد علي

صورة من الحدث
صورة من الحدث

شهدت قاعة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لدورته الـ٤٧ ندوة بعنوان" الفن والمجتمع عبر التاريخ "، بمشاركة كل من الدكتورة أحلام فكري والدكتورة أمل مصطفى، وتقديم نانسي إبراهيم.

وقالت الدكتوره أحلام إن الفن المصري المعاصر أثر على المجتمع في ثلاث تحديثات، أولهم مع نشأه الفنون الجميلة عام 1908، وما ترتب عليها من تغييرات إجتماعية التي أدت إلى النهضة التي أحدثها محمد علي، وإرساله للبعثات للدراسة بالخارج ، ومن جاءوا بعد ذلك لولاية مصر، كان لهم أثر في إستمرار إستيراد الفكر الغربي ، وأن تكون مصر قطعة من أوروبا ، وتلخص ذلك فى إستدعائهم للفنانين أوربيين لتعليم المصريين هذه الفنون، ومازالت بصمتهم الفنية متواجده حتى الآن، من تماثيل كأسدين قصر النيل، والنقوش على جدران القصور، ومع قدوم الحملة الفرنسية أقبل مجموعة من الفنانين واقاموا أول معرض للفنون التشكيليه عام 1897 .

أما التحديث الثانى فكان عام 1906 ، وهى الفنون التي انتجها خريجى مدارس الفنون ، فكانت تتميز بالمظهر الخارجى المصري و الطابع الاوربي .

أما المرحلة الثالثة وهى مرحلة بعد ما بعد الحداثة تعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير جدا، وبدأ يظهر نوع من التعايش معها مما أدى الى خلق نوع جديد من القيم والتنازل عن قيم أخرى، ومن هنا نتج صراع ما بين قوة المجتمع المتسك بعاداتة وبين الشباب المتمسك بالتغيير والعيش فى مناخ الحرية .

ومن جانبها قالت الدكتورة أمل أن الفنانون كانوا في العصور الحجرية يعاملون كاصحاب حرف وكانوا دائما ينظر إليهم نظرة متدنية، بخلاف الكتاب والشعراء ، الذي كان لهم قدر كبير آن ذاك ، ثم تطور الامر حتي أصبح الفنان التشكيلي مجرد عبيد بالسخره لدى الكهنه والملوك ، وكانو لا يعبرون عن ما بداخلهم بالرسم بل كانوا يرسمون بما يجبرون عليه .