رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"السويدي": حرصنا على عدم المساس بالسلع التي تمس المواطن البسيط

المهندس، محمد زكي
المهندس، محمد زكي السويدي

قال المهندس، محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، إن الاقتصاد المصري وقطاع الاقتصاد عانوا خلال الـ 5 سنوات الماضية من عمليات التهريب، موضحاً أن هناك معايير لإعلاء الجمارك وضبط اليات الاستيراد بالاتفاق مع منظمات التجارة العالمية.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي اليوم باتحاد الصناعات، أنه لابد من استخدام حدود الجمارك التي تسمح بها الاتفاقيات الدولية، متابعاً: "من العدالة ضبط بعض المعايير مع المنتج المستورد لوضع الصناعة على المسار السليم".

وأوضح أن أغلب المنتجات التي طالب الاتحاد وجموع الصناع بزيادة الجمارك عليها لها بدائل محلية، مؤكداً حرصهم على عدم التقدم بأسم أي سلعة يتحمل أعباء ارتفاع أسعارها المواطن البسيط.

وأشار إلى أن الاتحاد اتخذ عدة إجراءات بالتعاون مع الوزارة منذ بداية دورته الحالية، حيث كان لابد من عرض بعض السلع المستثناة على اختبارات الواردات لمنع التهريب الذي كان يتم من قبل بعض الجهات الصناعية غير الملتزمة بما يضر بالمستهلك في نهاية الحال.

وأكد أنه تم اجراء دراسة لإصلاح التشوهات الجمركية، والتي منها أن بعض المنتجات النهائية تصل رسومها الجمركية أكبر من استيرادها على أجزاء بما لا يشجع الصناعة.