رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نائب كردي: رئيس وزراء العراق لن يدفع رواتب قوات "البيشمركة"

رئيس وزراء العراق
رئيس وزراء العراق

كشف مقرر لجنة الأمن والدفاع بمجلس النواب العراقي النائب شاخوان عبدالله عن أن رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي قال، خلال اجتماعه مع اللجنة مساء الأحد، إنه لن يتم دفع رواتب قوات البيشمركة الكردية .
وذكر النائب عبد الله (كردي) - في تصريح صحفي - أنه طالب رئيس الوزراء بإرسال رواتب 150 ألف مقاتل من البيشمركة الذين يواجهون تنظيم (داعش) الإرهابي، وإعادة رئاسة أركان الجيش ووكالة وزارة الداخلية العراقية للأكراد، ورد العبادي بالقول لن نعطي منصب رئاسة أركان الجيش العراقي ومنصب وكيل وزارة الداخلية العراقية للكرد، ولن ندفع رواتب البيشمركة، ليدفع إقليم كردستان هذه الرواتب من مستحقات النفط الذي يقوم ببيعه .
وكان وفد حكومة كردستان العراق برئاسة نيجرفان بارزاني زار بغداد نهاية يناير الماضي والتقى العبادي، وبحث الجانبان التعاون العسكري بين حكومتي المركز والإقليم لتحرير الموصل مركز محافظة نينوي، إضافة للمشكلة المالية ورواتب البيشمركة، وتصدير النفط وسبل تفعيل الاتفاق السابق بين بغداد وأربيل بهذا الشأن.
يذكر أن الحكومة العراقية المركزية في بغداد توصلت في 2 ديسمبر عام 2014 إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان لحل الخلاف بين الجانبين بشأن صادرات النفط ومخصصات الميزانية الاتحادية وهو أمر يتعرض لمشكلات متكررة في التطبيق وصلت إلى حد وقف توريد أربيل النفط إلى شركة (سومو) العراقية.
وينص الاتفاق على إرسال 550 ألف برميل من نفط الإقليم وحقول منطقة كركوك لوزارة النفط العراقية.. وتصدر حكومة أربيل 250 ألف برميل نفط يوميا من حقولها لحساب الحكومة المركزية عبر تركيا، كما يصدر 300 ألف برميل يوميا من حقول النفط المحيط بمدينة كركوك المتنازع عليها، التي تسيطر عليها قوات البيشمركة الكردية منذ انسحاب الجيش العراقي في يونيو 2014 ، وتمدد تنظيم (داعش) في محافظات شمال ووسط وغرب العراق.. وفي المقابل يحصل الأكراد على نسبة 17 % من الميزانية المركزية، مع مليار دولار أخرى للمساعدة في دفع رواتب وتسليح البيشمركة.