رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأعلى للجامعات يزور فرع جامعة قناة السويس بالعريش

 الأعلى للجامعات
الأعلى للجامعات يزور فرع جامعة قناة السويس بالعريش

قام وفد من المجلس الأعلى للجامعات، اليوم /السبت/، برئاسة الدكتور ماجد الغمري، رئيس جامعة كفر الشيخ، بزيارة فرع جامعة قناة السويس بالعريش، للاطلاع على منشآت وكليات الفرع تمهيدًا لتحويله إلى جامعة مستقلة عقب صدور القرار الجمهوري.
وتفقد الوفد منشآت فرع جامعة قناة السويس بشمال سيناء، وذلك لإعداد تقرير وتقديمه إلى المجلس الأعلى للجامعات تمهيدًا لصدور قرار بفصل الفرع عن جامعة قناة السويس وتحويله إلى جامعة مستقلة طبقًا لموافقة المجلس الأعلى للجامعات، وفي انتظار القرار الجمهوري بإنشاء الجامعة؛ حيث زار الوفد معهد الدراسات البيئية التابع للجامعة في منطقة الخربة ببئر العبد، ومقرات كليات التربية الرياضية، والتربية، والزراعة، والعلوم البيئية، والعلوم، والآداب بالعريش، إلى جانب مباني جديدة جاري العمل فيها داخل نطاق الحرم الجامعي بالعريش.
وفي نهاية الجولة، أكد رئيس فرع جامعة القناة بالعريش الدكتور حبش النادي أنه تم خلال الجولة تقييم المقرات الجامعية بالعريش .. مشيرًا إلى دور جامعة قناة السويس في خدمة المجتمع، وأن إنشاء جامعة العريش حلم ينتظره أهالي سيناء منذ زمن.
وقدم رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور ممدوح غراب، الشكر لقيادات محافظة شمال سيناء وأهلها على دعمهم لفرع الجامعة بالعريش واهتمامهم بأن يتحول الفرع إلى جامعة حكومية.. مشيرًا إلى أن زيارة وفد المجلس الأعلى للجامعات جاءت بهدف التقييم واتخاذ قرار مناسب خلال أسبوع.
وذكر أن فرع الجامعة يضم حاليًا 5 كليات ومعاهد دراسات عليا، بالإضافة إلى كليات جارٍ إنشائها داخل الحرم الجامعي على أعلى المستويات، وتزويد كلية التربية الرياضية بمنشآت رياضية وملاعب وصالات مغطاة بتكلفة تزيد على 150 مليون جنيه.
وأوضح غراب، أن وفد المجلس الأعلى للجامعات أكد موافاة الفرع لشروط إنشاء جامعة مستقلة، وفقًا لعدد الكليات والإنشاءات.. لافتًا إلى أنه في عام 2014 تم تحويل قطاع الجامعة في العريش إلى فرع يضم كليات التربية، التي افتُتحت عام 1982 وبها 96 عضو هيئة تدريس، و111 موظفًا ، و27 عاملا؛ وكلية العلوم الزراعية البيئية، والتي افتُتحت عام 1988 وبها 119 عضو هيئة تدريس، و21 موظفًا، و48 عاملا؛ وكلية التربية الرياضية، التي افتُتحت عام 2010 وبها 71 من أعضاء هيئة تدريس، و21 موظفا، و17 عاملا؛ وكلية الآداب، التي افتُتحت عام 2013 وبها 51 عضو هيئة تدريس، و16 موظفا؛ وكلية العلوم، التي افتُتحت عام 2013 وبها 86 عضو هيئة تدريس، و20 موظفًا، و6 عمال؛ ومعهد الدراسات البيئية بالخربة، والذي افتُتح عام 2013، ويضم 23 موظفًا و 5 عمال.
وأعلن غراب أن المنشآت والإمكانيات المادية تضم مبنى رئاسة فرع الجامعة بالعريش، على مساحة 800 متر مربع، وبه 69 قاعة، ويتم ترميمه حاليًا، وكذلك مبنى إدارة فرع الجامعة بالعريش على مساحة 360 متر مربع وبه 28 مكتبا، ومبنى مدرجات ومحاضرات سعة 250 طالبا على مساحة 1500 متر مربع وبه 4 مدرجات جاري الانتهاء من إنشائها، ومبنى مدرجات ومحاضرات سعة 650 طالبا على مساحة 2560 مترا مربعا وبه مدرجان جاري البدء في إنشائهما، إلى جانب المدن الجامعية والتي تضم 5 عمارات نموذج قديم سعة 200غرفة ومكتب، وعمارتين نموذج جديد بهما 320غرفة، و5 استراحات، واستراحتين في مدينة الحسنة، و3 عمارات استراحات أعضاء هيئة تدريس، والحملة الميكانيكية، ومبنى مخازن فرع العريش، ومبنى البوابة، وإدارة الأمن ومسجد داخل حرم الجامعة.
وأشار رئيس جامعة قناة السويس إلى أنه، في إطار الخدمات المقدمة من الجامعة لأبناء شمال سيناء، خلال الفترة من أكتوبر 2014 وحتى 2015، قامت الجامعة بتنظيم قوافل طبية شاركت فيها كليات الطب البشري والبيطري، وطب الأسنان، والصيدلة، والتمريض، والزراعة، وإدارة الخدمات الطبية، وقدمت خدماتها لـ1731 حالة بشرية، و331 حالة طب أسنان، و2044 حالة صيدلة، و2863 حالة طب بيطري، و11 حالة محولة إلى المستشفى الجامعي.
وأوضح أنه في حالة صدور القرار الجمهوري بإنشاء جامعة العريش، فستبقى جامعة قناة السويس رافدًا أساسيًا، وداعمًا رئيسيًا لها مثلما هو الوضع حاليًا مع جامعتي السويس وبورسعيد .. لافتًا أن جامعة قناة السويس قررت تقديم خصم 25 % لأهالي شمال سيناء في المستشفيات التابعة للجامعة، والاتفاق على تسيير أطباء من مستشفى العريش من التخصصات النادرة في صورة عيادات خارجية، وتوفير مركز طبي تابع للجامعة في قرية النصر بشمال سيناء، والتمهيد لتحويله لمركز متخصص لمرضى الكبد، وتكثيف القوافل الطبية لخدمة المرضى.
ومن جانبه، أكد محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور على ترحيبه بوفد الجامعات المصرية .. مشيرًا إلى أن زيارة الوفد تمثل بداية انطلاقة تنمية حقيقية على أرض شمال سيناء، لوجود كل المقومات العلمية لتحقيق التنمية على أسس سليمة، بإنشاء جامعة العريش الحكومية، وأبدى تقديره لجامعة قناة السويس على دورها في خدمة أبناء شمال سيناء.
وقال رئيس جامعة كفر الشيخ الدكتور ماجد الغمري أن الوفد وجد روحًا طيبة من الأهالي، ورغبتهم في إنشاء صرح علمي، وأنهم بدورهم جاؤوا دعمًا للتنمية وتعظيمًا لاستغلال الموارد المتاحة، وتحقيق الأمن القومى المصري .. مشيرًا إلى أن إنشاء الجامعات يُعد مكملا لخط الدفاع عن مصر، وهو اتجاه تؤيده القيادة السياسية، مؤكدًا أن كافة جامعات مصر داعمة لجامعة العريش حال إقرارها جامعة مستقلة.
يُذكر أن الوفد ضم كلا من رئيس جامعة طنطا الدكتور عبد الحليم عبد الخالق، ورئيس جامعة المنوفية الدكتور مؤمن معوض، ورئيس جامعة قناة السويس الدكتور ممدوح غراب، ونواب جامعة قناة السويس .. حيث كان في استقبالهم محافظ شمال سيناء اللواء السيد عبد الفتاح حرحور، وسكرتير عام المحافظة اللواء سامح عيسى، ونائب رئيس جامعة قناة السويس فرع العريش الدكتور حبش النادي، وعمداء الكليات، وأعضاء هيئات التدريس، والعاملين، وعضو مجلس النواب عن العريش الدكتور حسام رفاعي، ووكيل وزارة الصحة الدكتور طارق خاطر، ومدير عام التنظيم والإدارة بالمحافظة إلهام إسماعيل.