رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الاحتلال الإسرائيلي يحذر من ارتكاب أي هجمات من خلال أنفاق غزة

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

حذر رئيس الهيئة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد من ارتكاب أي هجمات ضد إسرائيل من خلال الأنفاق على الحدود مع قطاع غزة ، قائلا إن "الجيش سينفذ حينها ردا عملياتيا مما سيكلف الفلسطينيين ثمنا باهظا جدا".

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن جلعاد قوله "إنه يعتقد أن شن حرب وقائية ضد الأنفاق ليس حلا عمليا"، مضيفا أن الولايات المتحدة ستنفق 500 مليون شيكل (نحو 125 مليون دولار) لمساعدة إسرائيل في التصدي لتهديد الأنفاق.

وتصاعدت في الفترة الأخيرة وتيرة التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية على قطاع غزة وسط أحاديث السياسيين ووسائل الإعلام الإسرائيلية بأن حركة حماس أصبحت جاهزة للحرب بعد أن أعادت ترميم الأنفاق وبناء قدراتها العسكرية التي تضررت عقب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة في صيف 2014.

في سياق آخر، اعتبر جلعاد أن موجة العنف الحالية في الضفة الغربية والقدس ليست "انتفاضة" ، مشيرا إلى أنها تشكل تحديا أمنيا يتطلب آلية للتعامل معها (حسب قوله).

وتشهد الأراضي الفلسطينية منذ مطلع أكتوبر الماضي مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى المبارك، تحت حراسة أمنية إسرائيلية ، مما أسفر - نتيجة لعمليات الطعن والدهس وإطلاق النار - عن استشهاد 173 فلسطينيا وإصابة حوالي 15 ألفا آخرين ، في مقابل مصرع 30 إسرائيليا وإصابة نحو 300.