رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

كارثة بالصور.. "رمد طنطا" يحقن 7 مواطنين بفيروس يصيب بالعمى.. بعض المصابين يخضعون لعمليات "استئصال عين".. والمحافظ يتخذ 5 إجراءات

جريدة الدستور

تواصلت تداعيات كارثة حقن "مستشفى رمد طنطا" في الغربية ما يقرب من 7 مرضى بـ"سائل" محرم دوليا يسمى "إيفستين" أدى إلى إصابتهم بـ"العمى"، حيث أصدر اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الإقليم، قرارا بإيقاف مدير مستشفى رمد طنطا واستشاري العيون والمسئولين عن دخول العقار غير المصرح به من وزارة الصحة للمستشفى، وكذلك إيقاف الطبيب الذي حقن هذا العقار للحالات المصابة وإحالتهم جميعا للتحقيق وتشكيل لجنة من أساتذة العيون بجامعة عين شمس لفحص الحالات المصابة وإعداد تقرير.
وكلف المحافظ، مدير إدارة المستشفيات بالمحافظة بالانتقال لمستشفى الرمد وحصر عدد "حقن العقار" التي تم توريدها من إحدى الشركات والمتبقي منها، حيث أن العقار لم يحصل على تصريح من منظمة الصحة العالمية.

في السياق، حصل "الدستور" على صورة لإقرار مستشفى "رمد طنطا" لمريضة تسبب "الفيروس" في اضطرارها لإجراء عملية لتفريغ عينها اليسرى.
وقالت المريضة هدى عبدالمعطي، إنها ذهبت إلى التأمين الصحي لوجود سكر بالعين، وتم تحويلها إلى مستشفى الرمد التابعة لمديرية الصحة، وتم حقنها بمادة موجودة بالمستشفى اتضح أنها ممنوعة من الاستخدام وبعد حقنها شعرت بحرقان شديد داخل العين طوال اليوم، مشيرة إلى أن اليوم التالي ذهبت إلى التأمين الصحي الذي أخبرها بوجود ميكروب في العين وتم تحويلها إلى المستشفى المغربي الذي أكدت أن العين يجب استئصالها فورا.
وكشفت "هدى"، أن مستشفى جامعة طنطا رفضت استقبالها لوجود ميكروب بالعين يمكن أن يؤدي إلى انتشار الميكروب بأماكن أخرى، ما يؤدي لتحمل المستشفى للمسئولية.
وروى أسر بعض المصابين تفاصيل الكارثة لـ"الدستور"، حيث أكد أحمد الجزار، نجل إحدى الحالات المصابة، إجراء عملية استئصال عين والدته، غدا، بعد حقنها بالسائل، قبل انتقال الفيروس إلى المخ أو العين الأخرى.
وقال الجزار، في تصريحات خاصة لـ"الدستور"، إن إدارة المستشفى طلبت منه التوقيع على إقرار بعدم مسئوليته عن أي مضاعفات تحدث جراء العملية، مشيرا إلى أن الإقرار يؤكد أن استئصال العين بسبب ضعف الإبصار على خلاف الحقيقة وإصابتها بفيروس.
يشار إلى أن الحالات المصابة بالفيروس وصل إلى 7 حالات 3 بمستشفى الجامعي و2 بمستشفى الرمد وحالتين لم يتقدما ببلاغات إلى الآن.