رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مهندس مصري يبتكر مدينة مقاومة للزلازل

المهندس ماجد غالي
المهندس ماجد غالي

نجح المهندس ماجد غالي، رئيس الأكاديمية العالمية للعلوم والمعرفة "ويب أكاديمي"، ورئيس مركز البحوث والدراسات بالمنظمة العالمية للكتاب، في ابتكار مدينة عائمة متحركة تقاوم الزلازل، الأعاصير، السيول، والظروف المناخية السيئة.

وأشار غالي - خلال عرض ابتكاره ضمن فعاليات ندوة "دور الابتكار فى تنمية الصناعات الصغيرة" التي نظمها منتدى اللجنة النوعية للثقافة والفنون بحزب الوفد - إلى أن هذه المدن يمكنها التحرك داخل المياه الدولية كجزيرة عائمة متحركة للتوجه نحو الطقس المناسب والربيعي، بعيداً عن برودة الجو أو ارتفاع درجة الحرارة، ليرسو في الموقع الأفضل من حيث المناخ، ويكون غذاء قاطني هذه المدن من الثروة السمكية مع استزراع بنظام الزراعة المائية الحديثة، أو ما يسمى الزراعة بدون تربة.

وأوضح أن مصادر الطاقة بها تعتمد على الطاقة الشمسية الضوئية والحرارية، وطاقة الطفو، الأمواج، الحركة، والتبخير لتحلية المياه، مشيرا إلى أن الكبسولات البرمائية هي البيئة الأساسية للسكان.

وأكد أنه يمكن إنشاء تلك المدن أيضاً في البر، ويتم تحريكها حسب مدى خطورة الكوارث الطبيعية، مع إمكانية أن تطفو في حالة السيول، أو وجود زلازل، أو أعاصير، أو فيضانات وأمطار غزيرة.

ومن جانبه، أوضح الدكتور عبد الرحيم ريحان، المنسق الإعلامي للجنة النوعية للثقافة والفنون بالوفد والمتحدث الرسمي للجمعية العلمية للعلماء المخترعين، إنه يوجد بالمدينة المبتكرة مساحات للمنشآت الصناعية، التجارية، والخدمية، يعلوها مساحات للزراعة المائية اعتماداً على ضوء الشمس والهواء، مع ابتكار نظام لتحلية المياه المالحة بالبحار، وتحويلها لمياه صالحة للشرب من خلال التبخير، والاستفادة من الطاقة البخارية في توليد الكهرباء.

وكان منتدى اللجنة النوعية للثقافة والفنون بحزب الوفد برئاسة الدكتور وفيق الغيطاني، ومقررة اللجنة الفنانة التشكيلية تغريد يوسف، قد نظم مؤخراً ندوة علمية بعنوان "دور الابتكار في تنمية الصناعات الصغيرة"، بحضور الدكتورة نظيمة عبد القادر، مدير عام الشبكة القومية للمعلومات بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ولفيف من شباب المخترعين بالجمعية العلمية للعلماء المخترعين.